‏تحالف لمناهضة الذخيرة العنقودية ينتقد استخدامها في سوريا واليمن

الخميس 1 سبتمبر 2016 01:09 ص

قال تحالف «سي ام سي» لمناهضة الذخيرة العنقودية، إن هناك تزايداً في استخدام هذه الذخيرة في الحرب الأهلية في سوريا واليمن.

وأوضح التحالف الخميس في جنيف أن أكثر من 350 شخصاً قتلوا في هذين البلدين عام 2015، باستخدام هذه الذخيرة الخبيثة والمنبوذة دوليا أكثرهم مدنيون.

وجاء في التقرير السنوي السابع للتحالف الذي نشرته وكالات الأنباء اليوم الخميس أن الهجمات التي تستخدم فيها هذه الذخيرة الخطيرة، تزايدت في سوريا منذ بدء روسيا في دعم قوات نظام «بشار الأسد» وأن هذه الذخيرة أصبحت تستخدم في هجمات شبه يومية.

وحسب التقرير فإن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، قتل 19 شخصا على الأقل بالذخيرة العنقودية في الفترة بين أبريل/نيسان 2015 ومارس/آذار 2016.

وتستطيع الذخيرة العنقودية على شكل قذائف مدفعية أو قنابل إطلاق الكثير من الأجسام المتفجرة، فوق مساحات تزيد في بعض الأحيان عن مساحة ملعب كرة القدم وتنفجر هذه الأجسام عند لمسها كما يحدث مع الألغام مما يصيب الضحايا غالباً بتشوهات جسيمة.

وناشد تحالف «سي ام سي» جميع الدول اتباع اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الذخيرة العنقودية، والتي أصبحت سارية المفعول اعتبارا من عام 2010 وصدقت عليها 100 دولة حتى الآن من بينها ألمانيا وترفضها الولايات المتحدة وروسيا والصين وسوريا والسعودية و(إسرائيل) وغيرها من الدول.

وتتهم منظمات حقوقية الحكومتين الروسية والسورية، باستخدام ذخائر عنقودية محرمة دوليا في هجماتها ضد المدنيين السوريين، ما أدى إلى مقتل وجرح العشرات منهم.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، اتهمت التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن في وقت سابق، باستخدام قنابل عنقودية في استهداف مناطق مدنية خصوصا صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون منذ سبتمبر/أيلول 2014. الا أن المتحدث باسم «التحالف العربي»، العميد الركن «أحمد عسيري»، نفى ذلك.
 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

اليمن سوريا قنابل عنقودية

«رايتس ووتش» تتهم روسيا وسوريا باستخدام «الذخائر العنقودية المحرمة»

«روسيا اليوم» تحذف لقطة أظهرت قنابل عنقودية على طائرة روسية في سوريا

«العفو الدولية»: القنابل العنقودية حولت مناطق في اليمن إلى «حقول ألغام»

«رايتس ووتش»: «التحالف العربي» استخدم «قنابل عنقودية» أمريكية في اليمن

«العفو» تتهم التحالف باستخدام قنابل عنقودية في اليمن وتدعو لتحقيق أممي