لاجئون فلسطينيون يستغلون موسم الحج للقاء أقاربهم

الثلاثاء 6 سبتمبر 2016 10:09 ص

نشرت وكالة «الأناضول» تقريرا عن مشاعر اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بينما يستعدون للتوجه للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، حيث سيلتقي عدد منهم للمرة الأولى في حياتهم مع أقارب لهم يقيمون في وطنهم فلسطين.

ولفت التقرير إلى أن، «معظمهم سيكونون على موعد مع حجاج من أقاربهم الفلسطينيين ليعيشوا معهم أياما معدودات يستعيدوا خلالها ذكريات أجدادهم وأبائهم الذين فرقهم الاحتلال الإسرائيلي قبل عشرات السنين».

وتحدثت الوكالة إلى بعض الحجيج مثل الحاجة «أم إبراهيم» من مخيم «برج البراجنة» للاجئين الفلسطينيين في بيروت، كانت واحدة ممن ينتظرن إقلاع الطائرة المتوجهة إلى مدينة جدة السعودية، فهي تحج للمرة الأولى وتنتظر أن تلتقي في الأراضي المقدسة مع أقارب لها يقيمون في فلسطين لم ترهم في حياتها.

تقول «أم إبراهيم» «لا نستطيع أن نصف الفرحة التي نشعر بها حاليا. أتمنى أن يرزق الله تعالى كل مؤمن مثل هذه الفرحة ومثل هذه اللحظة الجميل».

وتضيف «ولدت في بيروت قبل 62 عاما، ولم ألتق مع أي من أقاربي، وللمرة الأولى سأجتمع خلال أداء مناسك الحج مع خالي وزوجته، إضافة لزوجة خالي الثاني، وعدد من أهلي في فلسطين. ستكون فرصة جميلة انتظرها بشوق».

تلك الفرحة التي ملأت قلب اللاجئة «أم إبراهيم»، ارتسمت معالمها على ملامح الحاجة «صبيحة درويش سليمان»، من مخيم نهر البارد، شمالي لبنان، بينما كانت تنتظر صعود الطائرة.

وتقول «سليمان» لـ«الأناضول»: «أشعر بفرحة لا يمكن وصفها ولم أشعر بها من قبل. أخيرا سأتوجه لأداء مناسك الحج وسأزور قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم».

وتغادر آخر طائرة تقل الحجاج من بيروت إلى جدة، اليوم الثلاثاء.

ويقول مدير هيئة شؤون الحج والعمرة في لبنان، «إبراهيم عيتاني»: إن «السعودية خصصت للبنان هذا العام 4800 حاج، بينهم 1200 حاج من اللاجئين الفلسطينيين في البلاد».

يشار إلى أن عدد حجاج لبنان بلغ العام الماضي، حوالي 7 آلاف حاج، بينهم 1200 حاج فلسطيني، بحسب هيئة شؤون الحج والعمرة في لبنان.

ولجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان بعد مهاجمة العصابات الصهيونية عام 1948 لقراهم ومدنهم في فلسطين التاريخية. وبعد مرور 68 عاما لا زال حوالي 460 ألف لاجئ فلسطيني يتواجدون في 12 مخيما في لبنان، بحسب الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

الحج الاجئون الفلسطينيون فلسطين لبنان

السعودية تتوعد الحجاج المخالفين بإصدار الحكم خلال 24 ساعة من توقيفهم

مصر تفتح معبر رفح لسفر 500 حاج حصلوا على مكرمة سعودية

«بن نايف»: إيران تسعى لتسييس الحج وتهديد أمن الحجيج .. ولن نسمح لهم

السلطات المصرية تعلن تاسع حالة وفاة بين حجاجها في السعودية

روسي وصيني وماليزي.. قصة 3 حجاج جمعهم الشوق للبيت العتيق

بعد أجيال من المسنين..مكة تجتذب جيلا جديدا من الحجاج الشباب

الملك سلمان يستضيف ألف حاج من ذوي شهداء فلسطين