حرب تعليقات «طائفية» بعد فوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 08:09 ص

أثار فوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي في المباراة التي جمعتهما ضمن مباريات كأس العالم 2018 عن القارة الآسيوية، الثلاثاء، ضجة واسعة النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإهتمت محطة «سي إن إن» الأمريكية بالموضوع وأعادت نشر الكثير من التعليقات بالسياق مع إشارة إلى أنها لا تستطيع التوثق من حقيقتها.

وتصدر وسم «السعودية العراق» قائمة الأوسمة الأكثر تداولا، وتحول من وسم للتعليق عن المباراة أو نتائجها إلى معركة من تبادل الانتقادات الحادة ذات الطابع المذهبي والسياسي بين أنصار الفريقين، وإنشغلت أوساط إعلامية وسياسية بهذا الأمر .

وتباينت التعليقات ما بين اتهامات ذات طابع مذهبي وسياسي بين السعوديين والعراقيين، وبين أشخاص من الطرفين يدعون إلى عدم التصعيد والحفاظ على «العروبة».

سفير المملكة بالعراق، «ثامر السبهان» (قالت مصادر للخليج الجديد أنه غادر إلى الأردن وتم تعيين عبدالعزيز الشمري خلفا له)، كتب عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر» عن فوز المنتخب السعودي على نظيره العراقي، «أعز وأشرف أرض، مجدك لقدام وأمجادك ورى، وإن حكى فيك حسادك ترى ما درينا بهرج حسادك أبد، أنت ما مثلك بهالدنيا بلد، والله ما مثلك بهالدنيا بلد».

«محمد البكيري» الصحفي في صحيفة «النادي» السعودية الرياضية شارك عبر الوسم قائلا «ثأر ورا ثأر حتى نستعيد هيبتنا، مبرووووك الفوز والنقاط المهمة وصيد الصقور للأسود مجددا».

«عبدالله الغذامي» الأكاديمي السعودي، بدوره شارك عبر الوسم بقوله «مبروك لنا وللعراق لقاء بين ألوان عربية وإحساس بأن العراق هو عراقنا نفوز أو يفوزون هي مناسبة لنقول يا عراق أنت عراقنا»، مضيفا «قولوا للعراق أنت عراق العرب لا تسمحوا لخاطفي تاريخنا أن يلوثوا جو لقاء العرب بالعرب عراقنا عربي ، تاريخا وضميرا ومستقبلا».

«رجل بلا وطن» قال ساخرا «الله يهديكم يا اخوانا السعوديين ليش خسرتونا بكره الشيعة يعملون أربعينية الخسارة مع السعودية ويشتغل اللطم».

أما «علي الشهري» فقال «سنة العراق جميعهم يشجعون المنتخب السعودي لأنهم يعلمون أن إيران سيطرت على العراق واصبح محافظه فارسي».

بدوره قال حساب «محمود حمدي» «الحمدلله فاز أهل التوحيد على الروافض وإن شاء الله في كل شيء منصورين».

وقال حساب ياسر الفيصل «انتصرنا على العراق بالتطور والعلم والاقتصاد والسياسة والحين كملناها بالرياضة .. هنا الفرق بين دولة الوهابية ودولة الخومينية».

وحقق الأخضر السعودي انتصاره الثاني على التوالي، بعد الأول على تايلاند بهدف وحيد في الجولة الأولى، وتصدر قائمة المجموعة الثانية بالعلامة الكاملة برصيد 6 نقاط، بانتظار المباريات المتبقية في هذه الجولة.

بينما تعرض العراق للهزيمة الثانية على التوالي، بعد الأولى خارج أرضه أمام أستراليا بهدفين نظيفين، يوم الخميس الماضي، ويتذيل قائمة المجموعة من دون رصيد.

  كلمات مفتاحية

منتخب العراق منتخب السعودية دعاية طائفية

دعاية عراقية طائفية لمباراة السعودية والعراق

المنتخب السعودي يستهل تصفيات كأس العالم بفوز صعب على تايلاند

5 منتخبات عربية جاهزة لخوض تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال

السفارة الأمريكية لدى الرياض تهنئ المنتخب السعودي بفوزه على العراق

المنتخب السعودي للكاراتيه يحصد 8 ميداليات منوعة بالدوري العالمي