أمير الكويت يدعو الحكومة لترشيد الإنفاق ويمنح مصر مليار دولار!

الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 09:10 ص

دعا أمير الكويت الشيخ «صباح الاحمد الصباح» اليوم الثلاثاء الحكومة والبرلمان إلى الحفاظ على موارد البلاد وترشيد الانفاق من أجل مواجهة الدورة الحالية من الانخفاض في اسعار الخام.

وقال الشيخ «صباح» في افتتاح الانعقاد التشريعي الجديد في مجلس الامن «ها نحن نشهد دورة اخرى من انخفاض أسعار النفط نتيجة لعوامل اقتصادية وسياسية تعصف بالاقتصاد العالمي مما يلقي بظلالها السلبية على اقتصادنا الوطني»، مضيفا: «انني ادعوكم حكومة ومجلس، لتحمل مسؤولياتكم الوطنية لاصدار التشريعات واتخاذ القرارات اللازمة التي تحمي ثروتنا النفطية والمالية».

وخسرت أسعار النفط اكثر من ربع قيمتها منذ حزيران/يونيو ما يؤثر على مالية دولة نفطية مثل الكويت، حيث تشكل عائدات النفط 94% من العائدات العامة للكويت، إلا أن الدولة الغنية جمعت احتياطات مالية ضخمة تتجاوز 500 مليار دولار خلال السنوات الـ15 الماضية بفضل ارتفاع اسعار الخام.

وأضاف أمير الكويت أمام البرلمان: «إن عليكم مسؤولية منع الهدر في الموارد وترشيد الإنفاق وتوجيه الدعم لمستحقيه دون التأثير على مستوى المعيشة»، داعيا إلي اعتماد خطط تنموية لتنويع مصادر الدخل والحد من الاعتماد على النفط.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الى إعادة نظر جدية في السياسات الاقتصادية بما في ذلك الانفاقية لمواجهة تداعيات انخفاض أسعار الخام.

ووافقت الحكومة الكويتية في وقت سابق هذا الشهر على مقترح لرفع أسعار الديزل (المازوت) والفيول بمقدار ثلاثة أضعاف في إطار سعي البلد الخليجي الغني بالنفط الذي يدعم بقوة اسعار السلع الاساسية والخدمات العامة، الى الحد من الانفاق.

وكانت الكويت شكلت العام الماضي لجنة لدراسة موضوع رفع الدعم الذي يكلف ميزانية الدولة 18 مليار دولار سنويا، وسبق أن أفاد وزير النفط «علي العمير» أن رفع الدعم عن الديزل وحده سيوفر على الدولة مليار دولار سنويا

وقال وزير المالية «أنس الصالح» في وقت سابق هذه السنة أنه إذا ما كانت أسعار النفط بحدود 100 دولار للبرميل، فان الكويت ستسجل عجزا في الميزانية قدره 2.3 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018.

مليار دولار منحة لمصر

من ناحية أخري، قال مسؤول في وزارة المالية الكويتية، إن بلاده قامت بتحويل منحة مالية قدرها مليار دولار إلى مصر، مضيفا أن «تلك المنحة هي آخر دفعة من المساعدات التي أعلنت الكويت عن تقديمها لمصر»، عقب الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، في يوليو/تموز 2013.

وتابع المسؤول، في تصريحات نقلتها وكالة «الأناضول»، قائلا: «حوّلنا المبلغ أمس، وتسلّمه البنك المركزي المصري، وجرى إدراج تلك الأموال في موازنة الدولة الكويتية خلال العام المالي الجاري تحت بند إعانات خارجية».

وبلغ إجمالي الإعانات الخارجية في موازنة الكويت للعام المالي الجاري 2014/2015 نحو 970 مليون دينار (3.35 مليارات دولار)، مقابل 400 مليون دينار (1.382 مليار دولار) خلال العام المالي الماضي.

وحصلت مصر على مساعدات كويتية تناهز قيمتها 4 مليارات دولار منذ يوليو/تموز 2013، ما يمثل إجمالي المساعدات التي وعدت الكويت بتقديمها لمصر، وفق المسؤول نفسه.

وتلقّت مصر منحاً من دول عربية خلال العام المالي الماضي 2013/2014 (انتهى في يونيو/حزيران الماضي)، بلغت قيمتها 13.8 مليار دولار، بحسب إحصاءات حكومية صدرت منتصف الشهر الجاري.

وكان مسؤولون كويتيون قد أكدوا، العام الماضي، إن حصول مصر على مساعدات تتضمن منحا، يجب أن يوافق عليها مجلس الأمة (البرلمان) أولا، بعد أن تقدم الحكومة مشروع قانون خاص بها، غير أن المسؤول بوزارة المالية، أكد إن مجلس الأمة الكويتي اعتمد الموازنة قبل «عطلته الصيفية الروتينية» التي بدأت 3 يوليو/ تموز الماضي، وتلك الموازنة تضمنت الإعانات، وبالتالي «لا حاجة لعقد جلسة خاصة لإقرار المنحة فقد مرت بالفعل ضمن الموازنة».

وأشار المسؤول الكويتي ذاته إلى أن الثلاثة مليارات الأولى من المساعدات تسلمتها مصر على دفعتين، منها مليار دولار عبر بنكها المركزي كوديعة بفوائد ميسرة السداد، ومليار آخر تسلمته كمنحة عبارة عن مشتقات نفطية.

وكان المحامي الكويتي، «عبدالله الكندري»، قد رفع دعوى قضائية، العام الماضي، طالب فيها بوقف المنحة الكويتية لمصر، معتبرا أن قرار مجلس الوزراء في هذا الشأن يمثل إهدارا جسيما للمال العام ويخالف الدستور والقانون.

وأكد «الكندري» في تصريح سابق أن دستور الكويت لا يُجيز منح الدول الأخرى مبالغ مالية نقدية لا تُرد، لكن المحكمة الإدارية الكويتية قضت في 25 مايو/أيار الماضي بعدم اختصاصها في نظر القضية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الكويت مصر السيسي الموازنة عجز الانفاق النفط منح اقتصاد الحكومة الصباح

الكويت ومصر توقعان اتفاقية للتعاون التجاري والصناعي

الكويت تسعي لإصلاح هيكل الميزانية من جيوب المواطنين!

الكويت توافق على رفع أسعار الديزل والكيروسين أكثر من ثلاثة أضعاف!

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 3 دولارات ويهدد بتفاقم عجز الميزانية

أمير الكويت يؤكد على دعم مصر .. والسيسي يكلف وزير الخارجية بزيارة العراق

23.5 مليار دولار عجز متوقع فى ميزانية الكويت لعام 2015

85% من الكويتيين يرفضون التعديل الوزاري الأخير

«الصباح» يدعو لتحصين الكويت ضد «الإرهاب العابر للحدود»

السيسي يثمن دعم الكويت المستمر .. ومصدر ينفي صحة استلام المنحة الكويتية!

«التدفقات الملكية» لمصر والمغرب والأردن.. هل تتراجع بانخفاض أسعار النفط؟

الكويت: هبوط سعر النفط يدعو لإعادة النظر في أبواب الموازنة

رئيس الوزراء الكويتي يهاتف نظيره المصري لبحث العلاقات الثنائية المشتركة

كويتيون يستنكرون منح مليار دولار لمصر: «عطية من لا يملك لمن لا يستحق»

جمعية كويتية تنفذ عدة مشروعات خيرية في محافظات مصر

الكويت تواصل دعم «السيسي» وترفع صادرات البترول لمصر إلى 100 ألف برميل يوميا

الوفد الكويتي: ”ثورة 30 يونيو“ صححت الأوضاع المغلوطة وأعادت لمصر مكانتها الرائدة

تضارب كبير حول أرقام المساعدات الخليجية التي تلقتها مصر

مساعدات إماراتية جديدة لمصر في مجال النقل والمواصلات ومشروع قناة السويس

وفد إعلامي مصري يتوجه إلى الكويت لتغطية زيارة «السيسي» المرتقبة

خبراء: «السيسي» يزور الكويت لمنع تقليص المعونات بعد انخفاض عوائد النفط

أمير الكويت: الربيع العربي لم يثمر سوى عدم الاستقرار .. والحوثيون يهددون أمن الخليج