السعودية.. 511 مخالفة لتوطين بيع وصيانة الجوالات وإغلاق 64 محلا

الأحد 18 سبتمبر 2016 11:09 ص

كشف الجولات التي نفذتها الفرق التفتيشية بالمملكة العربية السعودية المكلفة بمتابعة قرار توطين «مهنتي» بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها عن التزام 2413 منشأة (95%) بقرار التوطين بنسبة 100% بدءا من الأول من شهر ذي الحجة الجاري، وذلك من خلال 2633 زيارة على مواقع ومجمعات اتصالات متفرقة في كافة مناطق المملكة.

وكانت النسبة لا تتجاوز 20% في بداية المرحلة الأولى التي انطلقت بداية رمضان الماضي.

وضبطت الفرق التفتيشية 511 مخالفة لقرار التوطين، تمت إحالة 447 منها إلى لجنة العقوبات، كما تم إغلاق 83 محلا، وإنذار 64 محلا آخر كان مغلقا، بالإضافة إلى رصد حالات تستر تجاري، وأخرى ترتب عليها ترحيل العمالة المخالفة، فيما بدا التزام مجموعة كبيرة منها بقرار التوطين الكامل لقطاع الاتصالات.

وأكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور «فهد العويدي» أن هذا النجاح هو ثمرة تعاون الوزارات المشاركة تساندها في ذلك المؤسسات الشقيقة، حيث إن مشروع توطين قطاع الاتصالات يتميز عن غيره من مشاريع التوطين الأخرى بتعاون عدة جهات تشارك في تنفيذ القرار.

وقال إن توطين قطاع الاتصالات هو أول مشروع توطين يقوم على الشراكة بين كل من وزارات الداخلية والعمل، والشؤون البلدية والتجارة والاتصالات، إلى جانب صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والبنك السعودي للتسليف والادخار، ومعهد ريادة الأعمال الوطني، مشيرا إلى استمرار الزيارات الميدانية في جميع مدن ومحافظات المملكة للتحقق من الامتثال للتوطين ومعاقبة المخالفين.

ودعت الوزارة عملاءها بالتعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني، موضحة أنه سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية التوطين سعودة بيع وصيانة الجوالات وزارة العمل