النظام السوري يعترف بسقوط طائرة حربية و«الدولة الإسلامية» يعلن مسؤوليته

الأحد 18 سبتمبر 2016 12:09 م

أكد التلفزيون السوري، اليوم الأحد، أن طائرة حربية تابعة لقوات النظام سقطت وقتل قائدها أثناء تنفيذها لمهمة حربية في دير الزور.

وأكدت مصادر إعلامية أن الطائرة كانت تنفذ غارة جوية على موقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» في محيط جبل الثردة.

وكانت وكالة «رويترز» نقلت في وقت سابق من اليوم الأحد عن وسائل إعلام تابعة لـ«الدولة الإسلامية» إسقاط التنظيم للطائرة الحربية شرق سوريا.

يذكر أن معارك عنيفة تدور في المنطقة بعد استهداف قوات النظام السوري من قبل «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة، ومقتل وجرح العشرات من عناصره، حيث تمكن مسلحو «الدولة الإسلامية» من التقدم والسيطرة على مواقع تابعة للنظام.

وأوضح ناشطون، اليوم الأحد، أن الغارات التي شنها «التحالف الدولي» ضد موقع النظام قرب دير الزور في سوريا استمرت 40 دقيقة.

وأشار الناشطون إلى أن عدد القتلى وصل إلى 90، رغم أن المصادر الرسمية تؤكد أن العدد 62 فقط.

واستهدفت هذه الغارات كتيبة المدفعية ومواقع أخرى لقوات النظام على جبل الثردة المطل على المطار في المنطقة، والتي قالت واشنطن إنها نفذت بالخطأ.

والتزم «التحالف الدولي» الصمت لساعات قبل أن يعلن في بادئ الأمر أن مقاتلاته استهدفت مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» دون ذكر أي خطأ من قبله، ليخرج بعد ذلك بتصريح أكثر وضوحا مفاده أن مقاتلاته اعتقدت أنها ضربت موقعا قتاليا لتنظيم «الدولة الإسلامية» كانت تراقبه لبعض الوقت قبل القصف.

وقبل الاعتراف الأمريكي كانت وزارة الدفاع الروسية أكدت أن الضربات الأمريكية توقفت فقط بعد تواصل قيادة قوات النظام السوري مع مركز العمليات المشتركة في قطر، لكن الوقت كان متأخرا حيث تم تدمير الموقع وآلياته، ما سمح لمسلحي «الدولة الإسلامية» بالتقدم والسيطرة على جبل الثردة بعد ذلك بقليل، وفي ذات اليوم مساء أمس السبت تمكنت قوات النظام السوري من إعادة السيطرة على المنطقة التي فقدها بمساعدة غارات روسية مكثفة ضد مسلحي التنظيم.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا روسيا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية إسقاط طائرة