بعد رفع أسعارها.. مغردون: «حكومة السيسي خلت أسعار السجائر أغلى من الحشيش»

الاثنين 19 سبتمبر 2016 08:09 ص

أعلنت شركة «فيليب موريس» عن قائمة أسعار منتجاتها من السجائر خلال الفترة المقبلة، بعد صدور قرار وزير المالية المصري 299 لسنة 2016، وسط تعليقات غاضبة من مدخني السجائر في مصر بعد ارتفاع أسعارها التي قالوا إنها أصبحت أغلى من الحشيش.

وقالت الشركة في بيان لها إن الأسعار ستشمل العلامات التجارية التالية، «مارلبورو» و«ميريت» التي أصبح سعر البيع للمستهلك 27 جنيها مصريا، وأصبح سعر البيع للمستهلك للعلامة التجارية «إل إم» 20 جنيها، بالإضافة إلى «نكست» التي أصبح سعر البيع للمستهلك 17 جنيها.

وأضافت: «إيمانا منها بأهمية تلك الضريبة لدعم الاقتصاد الوطني، فإن فيليب موريس مصر قامت بإصدار قائمة بأسعار منتجاتها من السجائر خلال الفترة المقبلة»، بحسب صحف محلية مصرية.

واعتبر خبراء اقتصاديون ان تراجع شراء السجائر المحلية بعد ارتفاع أسعارها يلحق ضررا بالمصانع المحلية القائمة على العمالة المصرية، بما يعمق من الأزمة الاقتصادية في البلاد.

وأضافوا أن المبالغة في رفع أسعار السجائر لايؤدي إلى امتناع الأغلبية من الشباب عن التدخين كما يظن البعض، بل ان البعض يعمل على تدخين مواد مثل الحشيش، وفق «القدس العربي».

واشتعلت التعليقات الساخرة على الإنترنت بعد إعلان الحكومة للأسعار الجديدة، وكتب «مجنون تويتر»: «لما علبة السجائر المارلبورو مثلا توصل 25 جنيه.. لا أنا أشتري حشيش أوفر أشتري فرش يكفيني أسبوعين مثلا».

وعلق «عز الدين» قائلا: «علبة السجائر اللي بـ20 جنيه هتبقى بـ25 جنيه، يعني كمان خمس سنين هتبيع دهب أمك علشان تشتري سيجارتين فرط مش علبة كاملة»، فيما علق «أيمن أبو وردة»: «هييجي الوقت اللي الناس هتبطل فيه حشيش عشان السجائر غالية».

«أحمد عطية» اقترح أن تكون السجائر هي العملة الخاصة بالتعاملات اليومية، على غرار ثقافة السجون، وكتب قائلا: «عموما هو لو السجائر فضلت تغلى بالشكل ده ممكن نستفيد من ثقافة السجون في حياتنا اليومية، ونبدأ نتعامل معاها كعملة مستقلة».

وتساءل أحد المعلقين: «حكومة السيسي عاوزة إيه بالظبط؟ الحشيش بقى أسهل وارخص من السجاير؟».

وذهب بعض المستخدمين، إلى ضرورة التقليل من شراء السجائر، رافعين شعار «هنشرب سجاير فرط»، فيما اقترح البعض أن تكون الشيشة بديلاً عن السجائر، بينما أكد البعض من مدمني التدخين أنهم سيقلعون عن شرب السجائر بعد الارتفاع الذي وصفوه بالجنوني، رافعين شعار «هبطل السجاير وأكون إنسان جديد».

وتساءل «حازم أبو حفيظة»، عن الأسعار الجديدة للسجائر، بعد رفع الضريبة عليها، قائلا: «سامع إن السجائر غليت، طب حد بقى يقولي هي كانت بكام وبقت بكام علشان أنا من ساعة ما غليت المره اللي فاتت وأنا مقضيها شحاتة».

بينما كتب الناشط «إبراهيم الجاري»: «الحكومة هتفضل تغلي السجائر لحد ما نبقى مش لاقيينها وكل تلاتة مننا يعملوا جمعية ويشتروا سيكارة ويلفوها في تلات سجاير».

وكتبت مستخدمة أخرى: «صحيح السجائر سعرها زاد لكن الحشيش لسه سعره زي ما هو، ما تبقاش نظرتك سودا بص لنص الكوباية المليان دخان، ما تبصلهوش وهو فاضي».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار السجائر مصر القيمة المضافة ارتفاع الأسعار