«الصحة» القطرية: نتابع نتائج التحقيق الدولية بشأن الفراولة المصرية

الاثنين 19 سبتمبر 2016 09:09 ص

قالت وزارة الصحة القطرية إنها تتابع مع كافة الجهات الدولية المختصة نتائج التحقيق فيما يتعلق بموضوع إصابة عدد من المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية بفيروس إلتهاب الكبد الوبائي (أ) جراء تناولهم للعصائر المحتوية على فراولة مجمدة مصرية.

وأضافت في بيان لها على موقعها الإلكتروني، أنها اتخذت بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى إجراءات احترازية مؤقتة في منافذ الدولة للتأكد من عدم دخول أي أغذية ملوثة للدولة.

وناشدت الوزارة المواطنين بضرورة اتباع أساليب السلامة الغذائية في تداول الخضروات والفواكه والتأكد من غسلها جيدا.

وشددت على المواطنين ضرورة الرجوع إلى الجهات المختصة لتحري المعلومات من مصادرها الرسمية.

وأكدت الوزارة أنها لم تتلق أي معلومات أو تحذيرات من هيئات سلامة الأغذية ومراكز الطوارئ العالمية فيما يتعلق بمنتجات أخرى تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وكان تقرير صادر عن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، أوضح أن الفراولة المصرية تسببت في الإصابة بمرض الكبد الوبائي فصيلة (أ) في ولاية فرجينيا الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أنه تم اكتشاف أن الخضار والفواكه المجمدة المستوردة من مصر ومنها الفراولة والملوخية والبامية يتم ريها بمياه الصرف الصحي، مما قد يصيب متناوليها بمرض الكبد الوبائي لاحتوائها على بقايا مخلفات بشرية

وتتبع وزارة الصحة العامة إجراءات صارمة بشأن سلامة الأغذية من خلال قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية، حيث منعت الوزارة دخول حوالي 5 ملايين كيلو جرام من المواد الغذائية المخالفة للمواصفات وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي خلال العام الماضي.

وقالت وكالة الأغذية والعقاقير الأمريكية يوم الجمعة إن الأجهزة الطبية شخصت حالات 119 شخصا في ثماني ولايات على أنهم مصابون بالالتهاب الكبدي الوبائي (أ) وإن معظمهم تناول مثلجات بها فراولة مجمدة مستوردة من مصر.

وفي وقت سابق، كشف مستوردون في السعودية إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدامي في وقت سابق من العام الجاري.

وقال مستوردون، إن الهيئة سبقت إعلان وزارة الزراعة الأمريكية في التوصل إلى ملاحظات على المنتجات الزراعية التي تأتي من بعض الدول ومنها مصر.

وأوضح مستورد الخضراوات المجمدة «ماهر العقيلي» أن هيئة الغذاء والدواء تتعامل بصرامة مع الواردات الغذائية رغم أن لديها اتفاقات مع العديد من الدول المصدرة للمنتجات تقضي بضرورة سلامة الشهادات الصحية التي تمنح لأي منتج غذائي خصوصا الخضراوات والفواكه.

يأتي هذا في الوقت الذي كشفت فيه وزارة الزراعة الأمريكية عن تحاليل مخبرية تؤكد وجود منتجات زراعية تمت سقايتها بمياه المجاري الأمر الذي تسبب في ظهور بقايا لفضلات آدمية وحيوانية على العديد من المواد الغذائية التي تصدرها مصر، إضافة إلى اكتشاف مواد يغلب استخدامها في دفن الموتى طبقا لما أورده التقرير الذي صدر في 360 صفحة بشأن بعض منتجات مصر الزراعية التي تصدر على هيئة خضار مجمدة مستوردة كالملوخية، والسبانخ، والبامية، والبازلاء، والفول الأخضر، والخرشوف، الأمر الذي يجعلها سببا رئيسيا في الإصابة بمرض الكبد الوبائي من فصيلة «إيه».

  كلمات مفتاحية

الفراولة المصرية وزارة الصحة القطرية الخضروات والفواكه المصرية إلتهاب الكبد الوبائي أ

الإمارات تشدد إجراءات الرقابة على دخول الفراولة المصرية المجمدة

روسيا تدرس فرض حظر مؤقت على واردات زراعية مصرية