أمير قطر و«أردوغان» يبحثان تطورات الأحداث في المنطقة في نيويورك

الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 07:09 ص

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» استقبل في مقر إقامته بنيويورك، مساء الإثنين، الأمير القطري الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»؛ وذلك في إطار مشاركتهما في اجتماعات الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تبدأ أعمالها اليوم الثلاثاء.

و بحسب الوكالة القطرية، فقد بحث الزعيمان خلال اللقاء «تطورات الأحداث في المنطقة وتبادلا الآراء حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة».

وركز اللقاء الذي استمر ساعة ونصف الساعة، على «أهمية بذل المجتمع الدولي المزيد من الجهود لرفع المعاناة اللاإنسانية ووقف الحصار والتهجير القسري الممنهج الذي يمارسه النظام في حق الشعب، وأهمية التوصل إلى حل سياسي شامل ودائم لإنهاء الأزمة في سوريا، وفق قراري مجلس الأمن 2254 و2268 وبيان جنيف .

كما استعرضا «العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها».

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس التركي خطابا أمام الجمعية العامة، وأن يحضر بعدها مأدبة غداء يقيمها «بان كي مون»، ليشارك بعدها في قمة للقادة بشأن اللاجئين تعقد برعاية الرئيس الأمريكي «باراك أوباما».

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، فإنه وفقا لبرنامج «أردوغان»، سيلتقي بشكل منفصل مع نظيريه الإيراني «حسن روحاني»، والأوكراني «بيترو بوروشينكو»، ليحضر بعدها حفل استقبال يقيمه الرئيس الأمريكي وعقيلته على شرف رؤساء الوفود.

وقال «أردوغان» قبيل مغادرة تركيا متوجهًا إلى نيويورك إن خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيكون وسيلة لشرح، المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها بلاده منتصف يوليو/ تموز الماضي، بأفضل طريقة للرأي العام العالمي، إضافة لكشف حقيقة منظمة فتح الله غولن الإرهابية، التي أراقت دماء 241 شهيداً في ليلة واحدة.

وأضاف الرئيس التركي أنه سيتطرق إلى المشاكل التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط، وعلى رأسها الأزمتين السورية والعراقية ومكافحة الإرهاب واللاجئين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تميم بن حمد تركيا قطر الأمم المتحدة