«شكري» للصحفيين عن المرشح لمدير «اليونسكو»: لماذا تسألون عن مرشح قطر فقط؟

السبت 24 سبتمبر 2016 04:09 ص

قال وزير الخارجية المصري «سامح شكري» ردا على سؤال حول مرشح قطر لمنصب مدير «اليونيسكو»: «لماذا تسألون عن مرشح قطر فقط؟ هناك مرشحون عرب آخرون، يوجد مرشح لبناني، ومصر تخوض تنافسا بينها وبين دول عربية أخرى، وهو تنافس شريف وفقا لقواعد الاختيار المتعدد».

وأضاف «شكري»: «نرى أهلية في مرشحنا، ومكانة مصر تعزز تولي مصري هذا المنصب، ونحن نبذل كل ما في وسعنا من باب الاقتناع لدعم المرشح المصري».

وكان «مجلس التعاون الخليجي» أعلن في فبراير/شباط الماضي دعمه لترشح الدكتور «حمد بن عبدالعزيز الكواري»، المستشار الثقافي لأمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لمنصب مدير عام «اليونسكو».

وأشاد الأمين العام لـ«مجلس التعاون» الدكتور «عبداللطيف الزياني» آنذاك، بجهود «الكواري» المتميزة في إثراء الساحة الثقافية بدولة قطر والأدوار الثقافية المؤثرة التي قام بها لتعزيز التعاون الثقافي بين دول المجلس خلال توليه مسؤولية وزارة الثقافة في دولة قطر على كافة المستويات الثقافية والتراثية، وما قدمه من دعم ومساندة لتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في كافة المجالات الثقافية.

وأكد «الزياني»، مساندة دول «مجلس التعاون» لترشيح دولة قطر لـ«الكواري» لتولي منصب المدير العام لـ«اليونسكو»، منوها بالعلاقات الوطيدة التي تربط دول المجلس مع منظمة «اليونسكو» والتي أسفرت عن العديد من صور التعاون الوثيق والمشاريع الثقافية المشتركة، ودعم جهود وخطط المنظمة الدولية في مجالات التربية والثقافة والعلوم.

هذا، وتشهد العلاقات القطرية المصرية حالة من التوتر منذ عزل الجيش بقيادة «السيسي» للرئيس المصري «محمد مرسي» في يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر مصر سامح شكري حمد بن عبدالعزيز الكواري اليونسكو مجلس التعاون الخليجي العلاقات القطرية المصرية