«ظريف» يبحث الملف السوري في تركيا قبيل زيارة مرتقبة لـ«بن نايف»

الأربعاء 28 سبتمبر 2016 11:09 ص

بدأ وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، اليوم الأربعاء زيارة إلى أنقرة في ثالث سلسلة محادثات مع كبار المسؤولين الأتراك في أقل من شهر ونصف الشهر رغم أن البلدين على طرفي نقيض بالنسبة للنزاع السوري، كما قالت مصادر دبلوماسية.

والتقى «ظريف» نظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» في زيارة غير معلنة إلى أنقرة في طريق عودته إلى طهران من زيارة إلى نيويورك حيث حضر أعمال الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة» كما قال مصدر دبلوماسي تركي.

وأضاف المصدر أن الوزيرين بحثا قضايا ثنائية وإقليمية بما يشمل النزاع السوري.

وسيلتقي «ظريف» لاحقا رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» كما أعلن مكتب رئيس الحكومة.

وإيران وتركيا على طرفي نقيض بالنسبة للنزاع في سوريا المجاورة حيث تعتبر طهران أحد ابرز حلفاء نظام الرئيس السوري «بشار الأسد» فيما تدعم أنقرة فصائل مقاتلة سورية معارضة.

وتشن تركيا هجوما عسكريا باسم «درع الفرات» في سوريا منذ 24 أغسطس/آب الماضي، لطرد المسلحين والمقاتلين الأكراد من مناطق محاذية لحدودها، كما تريد إقامة منطقة آمنة داخل الحدود السورية لايواء اللاجئين.

ورغم الخلافات حول سوريا، عمل البلدان بكثافة في الأشهر الماضية للحفاظ على علاقة جيدة بينهما.

وتأتي زيارة «ظريف» وسط اتصالات دبلوماسية بين أنقرة وطهران منذ الصيف اثر محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا في 15 يوليو/تموز الماضي.

وسارعت طهران إلى إبداء دعمها للرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بعد محاولة الانقلاب، وقام وزير الخارجية التركي بزيارة مفاجئة إلى طهران في منتصف أغسطس/آب الماضي، بعدما أجرى «ظريف» محادثات في العاصمة التركية في الشهر نفسه.

يشار إلى أن ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير «محمد بن نايف»، سوف يقوم بزيارة الجمهورية التركية غدا الخميس، وذلك عقب مشاركته في اجتماعات «الأمم المتحدة» بنيويورك.

ومن المقرر أن يلتقي «بن نايف» مع الرئيس تركي «رجب طيب أردوغان» وكبار المسؤولين في الحكومة لتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، وأوجه التعاون المشترك في كافة المجالات.

وكان «بن نايف» قد التقى «أردوغان»، الأربعاء الماضي، في نيويورك، وذلك على هامش مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة لـ«الأمم المتحدة».

وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والجهود المبذولة تجاهها وموقف البلدين، فضلا عن بحث أوجه التعاون بين المملكة وتركيا خاصة في المجال الأمني.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا إيران سوريا محمد بن نايف محمد جواد ظريف مولود جاويش أوغلو

غدا.. «بن نايف» في تركيا لمناقشة المواضيع السياسية ومحاربة الإرهاب والتعاون بين البلدين