«أردوغان» يطلب من وقفية «معارف» الانتشار في 193 بلدا للتصدي لمدارس «كولن»

الخميس 29 سبتمبر 2016 10:09 ص

في انتهاء مرحلة التأسيس لوقفية معارف؛ أوعز الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى المؤسسة بثلاثِ تعليمات أهمها الذهاب إلى 193 للتصدي لمدارس منظمة «فتح الله كولن المتهمة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف شهر يوليو/تموز الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع «أردوغان» الأربعاء بهيئة وقف معارف وبرئيسِها البروفيسور «بيرول أكغون»، ووزير التعليم التركي «عصمت يلماز» حيث تم الإعلان عن انتهاء مرحلة التأسيس، بحسب صحيفة يني شفق التركية.

ونقل «أردوغان» للمشاركين خلال الاجتماع  3 تعليمات بخصوص أتباع «كولن» قائلا: «هم يقولون أنّهم ينتشرون في 170 بلدًا، أنتم اذهبوا إلى 193 بلدا».

وتابع «أعطوا الأهمية أولا للأماكن التي تتمكّن فيها المنظّمة الإرهابيّة».

ومضى «أردوغان» قائلا «لا تسمحوا لهم بأنّ يُقدّموا مدارسَهم على أنّها مدارسُ تركية».

عقب ذلك هنّا «أردوغان» الوقفَ وتمنّى لإدارته النجاح.

وأعلنت تركيا العام الماضي عن تأسيس مؤسسة معارف الوقفية بهدفِ منع منظّمة «كولن من التستّر تحت غطاء المدارس التركية خارج تركيا، حيث تنتشر مدارسها في جميع أنحاء العالم.

 وتدير حركة «خدمة» الإسلامية التابعة لـ«كولن» نحو ألفي مؤسسة تعليمية في نحو 170 دولة.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تقول السلطات القضائية التركية إنها تتبع منظمة «فتح الله كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

 

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

 

وتتهم السلطات القضائية التركية أن عناصر منظمة «فتح الله كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة. ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا الانقلاب كولن أردوغان