المدير التنفيذي لـ«آبل» يعلن «مثليته» الجنسية وسط ردود أفعال مرحبة ومنتقدة

السبت 1 نوفمبر 2014 07:11 ص

أعلن المدير التنفيذي للشركة الأمريكية «آبل»، «تيم كوك» في مقال نشرته مجلة «بلومبيرغ بيزنس ويك» الأسبوعية، أنه فخور بأنه «مثلي الجنسية»، وذلك في محاولة منه لتقديم المساعدة لمن يواجهون صعوبات للاعتراف بميولهم الجنسية.

وقال إنه بالرغم من صراحته حول ما يتعلق بميوله الجنسية، إلا أنه كان يميل إلى المحافظة على خصوصيته.

وأضاف أنه إذا كانت معرفة البعض أن المدير التنفيذي لشركة «آبل» مثلي ستساعدهم في تقبل أصحاب هذه الميول الجنسية، أو ستريح أي واحد يشعر بأنه وحيد، أو ستكون مصدر إلهام للناس ليتمسكوا بمبدأ المساواة بينهم، فإن ذلك سيستحق أن أتخلى عن جزء من خصوصيتي، مؤكدا أن قرار إعلانه عن مثليته الجنسية لم يكن سهلا على الإطلاق.

وقال «كوك» إن ولاية «ألاباما» كانت شديدة البطء في أن تكفل حقوق الأقليات في زمن الحقوق المدنية، وهي الآن تشهد بطئا شديدا فيما يتعلق بحماية حقوق المثليين.

وتابع قائلا: «بموجب القانون، لا يزال الأمريكيون في ولاية «ألاباما» يواجهون خطر طردهم من وظائفهم نتيجة لميولهم الجنسية، لا يمكننا أن نغير الماضي، إلا أنه يمكننا أن نتعلم منه ويكون لدينا مستقبل مختلف».

فى ذات الصدد رحب العديد من النشطاء والمنظمات المدافعة عن حقوق المثليين بإعلان «كوك»،  ففي مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، قال «جون براون» الذي استقال من إدارة شركة «بريتش بتروليو»عام 2007 بعد أن كشفت صحيفة «تابليو»د عن مثليته إن كوك أصبح قدوة «وسيسرّع من التغييرات في عالم الشركات». وكان براون كتب كتابا بعنوان «الخزانة الزجاجية: لماذا تعتبر المجاهرة (بالمثلية) مفيدة للشركات».

بدورها توقعت «ميغان سميث» وهي سحاقية وكانت من كبار مدراء شركة غوغل قبل أن تصبح المديرة التكنولوجية الرئيسية للحكومة الأميركية أن «الناس سوف ينظرون إلى هذا الزمن ليس فقط من أجل الابتكارات التكنولوجية الكبيرة التي حدثت فيه بل أيضا من أجل التحول في الحقوق المدنية والتبني الأكبر للمهارات حول العالم. ويعتبر تيم جزءا كبيرا من هذين التحولين» على حد وصفها.

ويقوم 53 %  ممن يعتبرون أنفسهم مثليين أو متحولين جنسيا أو ثنائيي الجنس العاملين في الولايات المتحدة بإخفاء هذا الجانب من هويتهم، وفقا لدراسة أجرتها منظمة «حملة حقوق الإنسان» ، وهي أكبر منظمة تعنى بحقوق المثليين في الولايات المتحدة

وتعد قضية الشذوذ الجنسي «المثلية الجنسية» أحد القضايا التي تسبب جدلاً واسعاً فى المجتمع الأمريكي ، ففي حين أجازت العديد من الولايات الأمريكية زواج المثليين واعتبرتهم فئة اجتماعية ينبغي ألا تخضع للتمييز ، لا تزال هناك أكثر من 29 ولاية أمريكية ترفض تشريع الزواج المثلي منها ولاية ألاباما التي ينتمي إليها كوك.

على مواقع التواصل الاجتماعي، أثار نبأ إعلان كوك لمثليته جدلاً واسعاً بين المؤيدين والمنتقدين، وحول مدى تأثير الخبر على شركة «آبل» يشير الخبراء إلى صعوبة التكهن بهذا الأمر حالياً وأنه ينبغى التريث حتى يمكن ملاحظة مدى تأثر مبيعات منتجات «آبل» فى الولايات المحافظة، أو مدى تأثر سعر سهم «آبل» الذي شهد ارتفاعاً ملحوظاً فى الأسبوعيين الماضيين بعد موجة من الانخفاض على إثر ما عرف بـ «فضيحة انثناء آيفون».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

«آبل» تعتزم فتح أكبر متجر لها على الإطلاق في دبي

«أبل» تحقق أرباحا هي الأعلى في التاريخ وتتخطى عملاق النفط «ايكسون موبيل»

الخارجية الأمريكية تعتزم تعيين مبعوث لحقوق «مثليي الجنس» في العالم

نائب جمهوري سابق: أعضاء بـ«الكونغرس» يخفون مثليتهم الجنسية

تراكم المخزون يدفع «آبل» لخفض إنتاجها 30% من أحدث هواتف «آيفون»

«أبل» تحقق أرباحا فصلية هي الأعلى في تاريخها تجاوزت 18 مليار دولار

محكمة أمريكية تؤيد حكما لصالح «سامسونج» ضد «أبل»

محكمة أمريكية تتضامن مع «آبل» ضد «إف بي أي»

ثغرة أمنية تتيح لأي شخص تجاوز قفل «آيفون» والحصول على المعلومات الشخصية

«زواج فتاتين بحفر الباطن».. شائعة يستنكرها نشطاء «تويتر»