تصميم معهد «عصام فارس» لـ«زها حديد» يفوز بجائزة الآغا خان للعمارة

الثلاثاء 4 أكتوبر 2016 06:10 ص

فاز اسم المهندسة المعمارية العراقية  العالمية الراحلة «زها حديد» بجائزة «الآغا خان للعمارة» عن تصميمها لمعهد «عصام فارس» في الجامعة الأميركية في بيروت.

وقد أعلن عن المشاريع الفائزة بالجائزة في دورتها الحالية في مؤتمر أقيم في قلعة الجاهلي المدرجة على لائحة «اليونسكو» للتراث العالمي في مدينة العين الاماراتية، والتي ستستضيف حفل توزيع الجوائز على الفائزين في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتهدف هذه الجائزة التي أسّسها «الآغا خان» عام 1977 الى تشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء والتي تسهم في تلبية احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. وقد أسهمت الجائزة عبر أكثر من 39 عاماً في توثيق أكثر من 9 آلاف مشروع بناء من خلال عملية الترشيح.

وعادة ما تُقام مراسم الاحتفال بإعلان المشاريع الفائزة إيذاناً بانتهاء دورة الجائزة الممتدّة على مدار ثلاث سنوات في أماكن يقع الاختيار عليها نظراً لأهميتها المعمارية والثقافية بالنسبة للعالم الإسلامي.

والمشاريع الفائزة في الدورة الحالية هي:

من لبنان: معهد «عصام فارس» في بيروت (المعماري: شركة «زها حديد» للهندسة المعمارية) وهو عبارة عن مبنى جديد في حرم الجامعة الأمريكية في بيروت، يُعتبرُ مختلفاً جذرياً من حيث التكوين لكنه محترم لمحيطه التقليدي.

من إيران: جسر الطبيعة للمشاة في طهران (المعماريون: «ديبا تينيسل أركيتكتشر»، «ليلى عراقيان»، و«علي رضا بهزادي») ؛ وهو جسر متعدد المستويات يمتد فوق طريق سريع مزدحم وقد أسهم في تكوين فضاء حضري جديد مفعم بالحيوية.

من الدنمارك: متنزه سوبركيلين في كوبنهاغن (المعماري: «بيغ» من مجموعة «بيارك إنغلز توبوتيك 1 وسوبرفليكس»)؛ وهو فضاء عام متاح للجميع يعزز مفهوم الاندماج بين البشر ذوي الأعراق والأديان والثقافات المختلفة.

من الصين: مكتبة الأطفال و«المركز الفنّي» في حارات هوتونغ في بكين ( المعماريون: «زاو»، «ستاندارد آركيتيكتشر»، و«زانغ كي»)؛ وهي مكتبة للأطفال اختيرت بسبب تجسيدها للحياة المعاصرة في المساكن ذات الفناءات التقليدية في حارات هوتونع في بكين.

من بنغلادش: مسجد بيت الرؤوف في دكّا (المعماري: «مارينا تبسُّم»)؛ وهو ملاذ للروحانية في ضواحي داكا، اختير بسبب استعماله الرائع للضوء الطبيعي.

من بنغلادش: مركز «الصداقة» في غايباندا (المعماريان: «كاشف محبوب تشودوري»، و«أوربانا»)؛ وهو مركز لخدمة المجتمع المحلي يحسّن منطقة معرضة للفيضانات في ريف بنغلادش.

المصدر | سي إن بي سي عربية

  كلمات مفتاحية

زها حديد الأغا خان عصام فارس