«أرامكو» السعودية تطرح أسهمها للاكتتاب في جميع أنشطتها

السبت 8 أكتوبر 2016 07:10 ص

صرح الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية، وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين «حسن الناصر»، أن الشركة تستعد حالياً لطرح حصص عبر أسهم خاصة بجميع أعمالها؛ وليس التكرير والتوزيع فحسب.

وأشار «الناصر» إلى أن الشركة تخطط إلى ادراج أسهمها في سوق الأسهم السعودية؛ كما تدرس أيضاً إدراجها في البورصات الأجنبية المختلفة من لندن وهونج كونج ونيويورك.

وأكد الناصر، بحسب وكالة «بلومبيرغ»: أن الشركة تعتزم قريبًا جدًا إعلان قائمة البنوك والمستشارين الماليين الذين سيقدمون المشورة لها في طرحها العام الأولي.

وكان ولي ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» قد صرح سابقاً بطرح حصة تقل عن 5% من أرامكو إلى الاكتتاب خلال العام المقبل؛ وبحد اقصى بحلول عام 2018.

ومن ناحية أخرى بيّن الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» أن الشركة تحتاج إلى كثير من العمل داخلياً وخارجياً لطرحها؛ مشيراً إلى عدم وجود أية عقبات، وان العملية تتم في الإطار المخطط لها؛ وأنه تحقق حتى الىن الكثير من التقدم بالقياس إلى حجم الشركة.

وفي سياق متصل قال مستشار لرئيس الوزراء الياباني «شينزو آبي» في 16 من سبتمبر/أيلول الماضي إنه لا نية لدى الحكومة اليابانية للاستثمار في الطرح العام الأولي المزمع لأسهم في شركة أرامكو السعودية الحكومية للنفط.

لكن «ياسوتوشي نيشيمورا» قال في مقابلة إن اليابان قد تشارك الحكومة السعودية في الاستثمار في مشروعات صناعية بالمملكة لمساعدتها في جهودها الرامية لتطوير صناعات غير نفطية.

وقال  «نيشيمورا» لوكالة «رويترز» «لن تستثمر اليابان في أرامكو السعودية. لكن من المرجح أن تتعاون اليابان في صناعات جديدة... بما يتماشى مع خطة المملكة العربية السعودية لتطوير صناعات جديدة غير الطاقة».

وكان  الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية قال إن الشركة وحكومة اليابان على أعتاب الاتفاق على زيادة السعة التخزينية للخام في أوكيناوا التي تستخدمها الشركة الحكومية بواقع مليوني برميل.

وبموجب الاتفاق مع طوكيو ستقوم كل من «أرامكو» السعودية و«أدنوك» الإماراتية بتخزين ما يصل إلى مليون كيلولتر (6.3 مليون برميل) من الخام في أوكيناوا جنوب غرب البر الرئيسي لليابان.

وفي أبريل/نيسان أطلقت السعودية إصلاحات اقتصادية واسعة تهدف إلى تطوير صناعات غير نفطية لتقليص اعتماد المملكة على صادرات الخام وجذب استثمارات أجنبية بمليارات الدولارات.

ويتمثل المحور الرئيسي للإصلاحات في بيع حصة بشركة «أرامكو» وقالت بعض المصادر إن عملية البيع قد تقدر قيمة الشركة بأربعة تريليونات دولار.

  كلمات مفتاحية

أرامكو الاكتتاب أسهم جميع أنشطتها

«أرامكو» السعودية: عام 2018 سيكون الوقت الملائم للطرح الأولي

شركتان أمريكيتان لتقييم احتياطات «أرامكو» قبل «الاكتتاب»