«أوبك»: اجتماع تشاوري مرتقب بإسطنبول لبحث قرار خفض إنتاج النفط

الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 04:10 ص

قال «محمد باركيندو»، الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، أمس الاثنين، إنه سيعقد اجتماعًا تشاوريًا غداً الأربعاء، مع وزراء الطاقة الموجودين في إسطنبول، لبحث القرار المتخذ في اجتماع الجزائر الأخير بتخفيض إنتاج النفط للدول الأعضاء في المنظمة.

ووصف «باركيندو»، في تصريح صحفي بمدينة إسطنبول، التي تشهد انعقاد مؤتمر الطاقة العالمي الـ 23 خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، القرار الذي اتخذته بلدان (أوبك) في الاجتماع غير الرسمي الذي عقدته الشهر الماضي بالجزائر بـ«المصيري».

وشدد أمين عام (أوبك) على ضرورة الالتزام بالتنفيذ الصارم لما جاء في اجتماع الجزائر من فرض قيودٍ على إنتاج النفط.

ولفت أن مؤتمر الطاقة في إسطنبول، الذي ينعقد بمشاركة 4 رؤساء دول، وأكثر من 250 وزيراً ومديراً تنفيذياً لكبرى الشركات العالمية، يشكل فرصة لجمع الدول المنتجة للنفط بالمستوردة.

وكان «باركيندو»، قال في كلمة ألقاها خلال مؤتمر الطاقة العالمي الـ 23 اليوم، إن القوة الدافعة لدورة أسعار النفط العالمية كانت بسبب العرض المتزايد.

وأكَّد على أن الدورة المشار إليها، كانت أخطر دورة شهدتها أسعار النفط العالمية خلال السنوات الماضية، وأن الأسعار شهدت انخفاضًا حادًا عام 2016 مقارنة بالعام 2014.

ولفت أمين عام (أوبك)، أن الاستثمارات تضررت أيضًا جراء الهبوط الحاد في الأسعار، ما أدى إلى تراجعها من 750 مليار دولار أميركي إلى 300-400 مليار دولار، بحسب «الأناضول».

وقالت مصادر مطلعة الأحد الماضي  إن وزيري نفط إيران والعراق لن يحضرا المحادثات غير الرسمية بين منتجي النفط من داخل أوبك وخارجها في تركيا هذا الأسبوع  لبحث وضعية سوق الخام.

كانت مصادر بأوبك ووزير الطاقة الروسي قالوا يوم الخميس إن وزيري البلدين سيكونان ضمن ممثلي دول أوبك خلال اجتماع اسطنبول التي تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي.

وسيعقد الاجتماع النفطي خلال الفترة بين يومي 8 و10 الشهر الجاري.

والأسبوع الماضي، أعلنت «أوبك» أن أعضاءها توصلوا إلى اتفاق لتثبيت سقف الإنتاج عند حجم يتراوح بين 32.5 و 33 مليون برميل يوميا خلال اجتماع الجزائر «غير الرسمي»، الذي وصف بالـ«تاريخي»، بحسب «رويترز».

وتحوم أسعار النفط الخام في الوقت الحالي ضمن نطاق 50 و51 دولاراً للبرميل، لأسباب مرتبطة بتقارير هبوط مخزونات النفط الأمريكية، فيما بلغت في منتصف 2014 أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 120 دولار.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك اجتماع تشاوري إسطنبول تخفيض نفط