السعودية تبدأ طرح سندات متوسطة الأجل في السوق الأيرلندية

الأحد 16 أكتوبر 2016 08:10 ص

قررت المملكة العربية السعودية طرح سنداتها السيادية الدولية متوسطة الأجل في السوق الأيرلندية، بينما أعلن المصرف المركزي الأيرلندي موافقته على هذا الطرح.

ووفقا لصحيفة «الشرق الأوسط» فإن اختيار هذه السوق بالذات لتكون أولى محطات رحلة المملكة لطرح سندات دولية للمرة الأولى في تاريخها، يرجع إلى أن أيرلندا تتمتع بأفضل مكان لتسجيل الديون وصناديق الاستثمار وتداول الأسهم محليا.

وأعلن موقع سوق الأسهم الأيرلندية، أمس السبت، عن تلقيه موافقة البنك المركزي الأيرلندي على طرح السندات السعودية، وذلك بعد أن أعلنت المملكة عن عزمها إصدار سندات بقيمة تتراوح بين 10 و15 مليار دولار لآجال 5 سنوات و10 سنوات و30 سنة.

وبدأ المسؤولون الحكوميون المعنيون والمصارف المكلفة إدارة الإصدار وتسويقه، اجتماعاتهم الثلاثاء الماضي مع مستثمرين محتملين، علما بأن المصارف هي «سيتي غروب» و«إتش إس بي سي» و«جيه بي مورغان».

ويتجه كثير من دول العالم إلى طرح سندات في السوق الأيرلندية، بداية من الولايات المتحدة والصين ونهاية بموريتانيا وغينيا، ولا يوجد إقليم عالمي يخلو من دولة تطرح سنداتها للبيع في بورصة أيرلندا.

ولبورصة أيرلندا تاريخ كبير، حيث أنشئت منذ 223 عاما في 1793، في مقهى، وسميت «بورصة دبلن»، وفي 1799 تم الانتقال إلى مبنى تجاري كبير، وشهدت أول طرح لسندات حكومية في 1923.

وفي 1971 تحولت لبورصة «أيرلندا»، وعرفت طفرة أسهم شركات النفط في مطلع الثمانينات. وفي 1987 أصبحت سوقا دولية للأسهم، وفي عام 2000 أصبحت سوقا للديون الدولية.

ونجحت بورصة أيرلندا في تحقيق استراتيجيتها بأن تكون أفضل بورصة أوروبية لأوراق الدخل الثابت «السندات»، ففي نهاية العام الماضي 2015، بلغ عدد الأوراق المالية المسجلة في البورصة الأيرلندية أكثر من 34 ألف ورقة متنوعة في أسواقها الأربع «الصناديق والأسهم والديون والعملات»، ما جعلها السوق المالية الأولى عالميا، وفقا للإحصاء الصادر عن الاتحاد العالمي للبورصات.

وكانت شركة «جدوى» للاستثمار قد توقعت تراجع تقديرات العجز في الميزانية العامة السعودية، إلى 151 مليار ريال نهاية العام المقبل وهو ما يشكل نسبة كبيرة من التراجع بنحو 43% مقارنة مع تقديرات العجز نهاية العام الحالي عند 265 مليار ريال.

وتأتي هذه الأرقام بناء على تقدير إيرادات للميزانية بقيمة 664 مليار ريال للعام المقبل مقابل مصروفات بقيمة 815 مليار ريال.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية أيرلندا سندات عجز الميزانية