تفاقم أزمة السكر في مصر.. والنائب العام يتهم «خلية إخوانية»

الاثنين 17 أكتوبر 2016 03:10 ص

تصاعدت أزمة اختفاء السكر في مصر، وسط انتقادات حادة لوزير التموين المصري الجديد، الذى نفى وجود أي مشكلة في السلع والمواد التموينية.

وقفز سعر كيلو السكر في محلات وسط القاهرة إلى 13 جنيها فأكثر، في الوقت الذي ما زالت تعاني فيه المجمعات الاستهلاكية من خفض الحصص الواردة لهم من السكر، وتحديد حصة المواطنين بشراء 2 كيلو جرام فقط.

وكان وزير التموين المصري «محمد علي مصيلحي»، أعلن أمس الأحد، ضخ الوزارة 111 ألف طن سكر خلال الشهر الجاري، وأن أرصدة السلع التموينية متوفرة ولا يوجد أي مشكلة في السلع، على حد قوله.

وتساءل مواطنون في مصر، ردا على «مصيلحي»، «أين السكر الذي تتحدث عنه ولا نجد كيسا واحدا في المحلات، وتم تقليص حصتنا في التموين هذا الشهر»، بحسب صحيفة «الشروق» المصرية.

فيما أعرب عدد من بقالي التموين عن تخوفهم من خفض حصة الوزارة لهم من السكر في شهر نوفمبر المقبل، وتأثير ذلك على حصة المستهلكين وأصحاب البطاقات.

وكانت النيابة العامة المصرية، أمرت أمس الأحد، بضبط وإحضار معارضين، في اتهامهم بجمع السكر وسلع استراتيجية أخرى من الأسواق فيما سمى بـ«خلية السكر»؛ وحبس 8 آخرين بتهمة تشكيل تنظيم «وكستونا (خذلتمونا)»؛ بهدف إثارة الرأي العام.

واتهم النائب العام المصري «نبيل صادق»، المطلوبين، بـ«تأسيس خلية السكر تابعة لتنظيم الإخوان، مهمتها التخطيط لجمع السكر وبعض السلع الاستراتيجية من الأسواق؛ بهدف إثارة الرأي العام»ن، وفق بيان النائب العام.

وقررت نيابة مصر الجديدة (شرقي القاهرة)، إخلاء سبيل عامل مقهى، بكفالة ألف جنيه (نحو 100 دولار تقريبًا)، بعد اتهامه بحيازة 10 كيلو سكر بهدف احتكار السلعة والتربح منها.

وفي واقعة أخرى، أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، أمس، بحبس 8 معارضين من أنصار جماعة الاخوان، 15 يومًا، على ذمة التحقيقات على خلفية اتهامهم بتكوين تنظيم «وكستونا (خذلتمونا)» للدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وأمرت بسرعة ضبط وإحضار 60 آخرين متهمين بالاشتراك في الدعوة للتظاهر.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين خلال الفترة الأخيرة، تطالب بالنزول يوم 11 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، ضد الغلاء، غير أنه لم تتبن جهة معارضة بارزة هذه الدعوة بعد.

وتشهد مصر أزمة اقتصادية، ونقصا في سلع أساسية كالسكر والأرز، وتخطى مؤخرًا سعر الدولار الأمريكي 15 جنيهاً في السوق السوداء (غير الرسمية)، مقابل أقل من 9 جنيهات في السوق الرسمي، وسط ارتفاع في أسعار السلع.

  كلمات مفتاحية

السكر السلع الغذائية محمد على مصيلحي المواد التموينية الغلاء وزارة التموين المصرية

«ميدل إيست آي»: السلطات المصرية تصادر مخزون السكر وسط نقص مرير بالأسواق