مباحثات بين «تميم» و«أردوغان» في إسطنبول بعيدا عن وسائل الإعلام

الأحد 23 أكتوبر 2016 05:10 ص

أجرى الرئيس التركي، «رجب طيب أردوغان»، الأحد، مباحثات مع أمير قطر، «تميم بن حمد»، في قصر خُبر بمدينة إسطنبول.

وأفادت مصادر دبلوماسية، للأناضول، بأن المباحثات جرت بعيدا عن عدسات الصحافة، واستمرت ساعتين ونصف الساعة.

ووصل أمير قطر، الأحد، إلى مدينة إسطنبول في زيارة رسمية لم يعلن عن مدتها. وكان في استقباله بمطار أتاتورك الدولي عدد من المسؤولين الأتراك والقطريين.

وتعد هذه المباحثات الثانية خلال شهرين بعد تلك التي جمعتهما في نيويورك يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي، والخامسة خلال 11 شهرا، كما تعد زيارة أمير قطر لإسطنبول هي الرابعة له لتركيا خلال 9 أشهر.

كما تأتي الزيارة، قبل يومين من أخرى مقررة لوزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، إلى قطر الثلاثاء، بهدف الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية القطرية-التركية المشتركة.

وفيما تعكس تلك القمم المتتالية والزيارات المتبادلة، في وقت قريب وقصير، الحرص المتبادل بين الجانبين على التواصل والتباحث وتبادل الرؤى وتنسيق الجهود باستمرار، فإنها تعد في الوقت نفسه أحد مظاهر قوة الشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين توافقا في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وعلى الصعيد الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في العام الماضي، وتشير التوقعات إلى تصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية

الأمير «تميم» يجدد الدعوة إلى حل الخلافات حول أمن الخليج بالحوار