تركيا تعتزم تقديم أدلة جديدة إلى أمريكا خاصة بإعادة «كولن»

الاثنين 24 أكتوبر 2016 10:10 ص

يعتزم وزير العدل التركي «بكير بوزداغ» تقديم مزيد من الأدلة إلى السلطان الأمريكية ضمن طلبها السابق بإعادة زعيم التنظيم الموازي «فتح الله كولن» إليها، والذي تتهمه السلطات التركية بالإرهاب.

وأفادت مصادر في وزارة العدل التركية بأن «بوزداغ» يتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية، غداً الثلاثاء، من أجل إعادة بحث أمر إعادة «كولن» إلى بلاد، ويلتقي في هذا الصدد مع نظيرته الأمريكية «لوريتا لينش» مساء اليوم التالي لوصوله إلى الولايات المتحدة، الأربعاء المقبل، بحسب «الأناضول».

ومن المقرر أن يؤكد «بوزداغ»، خلال اللقاء على الاتفاق الخاص بتسليم المجرمين الموقع بين البلدين، وضرورة الاعتقال المؤقت لـ«كولن».

وأوضحت المصادر أن الوزير التركي سيقدم خلال لقائه نظيرته الأمريكية معلومات تخص 4 ملفات أرسلتها تركيا من قبل إلى الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تسليم «كولن» إليها، ومن ثم سيعرض «بوزداغ» إلى معلومات ووثائق جديدة في إطار جديد التحقيقات حول الملفات الأربعة المقدمة من قبل.

وأكدت المصادر، أيضاً، أن «بوزداغ» سيطلع نظيرته الامريكية على وثائق ومعلومات تخص تدبير «كولن» وزعامته لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا في 15 من يوليو/تموز الماضي، ضمن سياق تعزيز الطلب التركي بتسليم «كولن» في 10 من سبتمبر/أيول الماضي.

وكشفت قناة «إن.تي.في» التلفزيونية التركية، الثلاثاء 13 من سبتمبر/أيلول الماضي، أن تركيا قدمت طلبا رسميا إلى الولايات المتحدة، لإلقاء القبض على رجل الدين المعارض «فتح الله كولن» المقيم في أراضيها بتهم تدبير محاولة الانقلاب العسكري التي وقعت في تركيا في 15 يوليو/ تموز الماضي.

وتتهم أنقرة الحركة الدينية التي يقودها «كولن» بالتخطيط للمحاولة الفاشلة التي قاد خلالها جنود مارقون طائرات حربية ودبابات وقصفوا مبنى البرلمان واستولوا على أكثر من جسر في البلاد سعيا للاستيلاء على الحكم.

وناقش الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تسليم «كولن» مع الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» على هامش قمة «مجموعة العشرين» التي عقدت في الصين سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت إن «أوباما» أبلغ «أردوغان» بأن أمر تسليم رجل الدين التركي سيكون قرارا قانونيا وليس قرارا سياسيا.

وكان «أردوغان»، قد صرح، في الرابع من سبتمبر/أيلول الجاري، بأنه سيقدم المزيد من المعلومات للولايات المتحدة بشأن «فتح الله كولن».

وشدد «أردوغان» على أنه ينبغي عدم تجاهل مطالب تركيا بتسليم «كولن»، وأن الاتفاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن تستلزم القبض عليه.

وأبلغ «جو بايدن» نائب الرئيس الأمريكي، خلال زيارة قريبة له لتركيا، الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» بأنه لن يتسنى تسليم رجل الدين «فتح الله كولن» إلى تركيا إلا بقرار من محكمة اتحادية.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا إعادة كولن