روسيا وقطر وأمين عام أوبك يبحثون إجراءات مشتركة محتملة

الاثنين 24 أكتوبر 2016 03:10 ص

أبلغ وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» الصحفيين أنه بحث أسواق النفط مع نظيره القطري ومع الأمين العام لمنظمة «أوبك» إلى جانب آليات إجراءات مشتركة محتملة وذلك خلال اجتماع عقد يوم الاثنين.

وقال «نوفاك» عقب محادثات مع «محمد باركيندو» الأمين العام لمنظمة «أوبك» إن المعروض النفطي ما زال أعلى من الطلب وإنه قد يزيد أكثر خلال فصل الشتاء حيث ينخفض الطلب عادة في هذا الوقت من السنة.

وكان وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح»  قال إن الرياض وموسكو توصلتا إلى تصور مشترك حول ما يمكن الاتفاق عليه بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء في «أوبك» في اجتماع المنظمة المقبل.

وقال «الفالح»، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة الروسي «ألكسندر نوفاك» عقد عقب لقائهما الأحد، إن الطرفين وقعا على مذكرة خاصة بالتعاون في قطاع النفط والغاز.

من جانبه، أعرب «نوفاك» عن ثقته بأن الدول المنتجة للنفط ستكون راضية عن القرارات التي يجرى العمل عليها للوصول لاستقرار سوق النفط، مؤكدا دعم روسيا للإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل تحقيق هذا الهدف.

وكان «الفالح» قد وصف هذا الاجتماع بأنه نقطة هامة في التنسيق للتوصل إلى اتفاق بين دول «أوبك» والدول المنتجة الأخرى لتحقيق الاستقرار في سوق النفط.

في هذه الأثناء، ارتفعت أسعار النفط في تعاملات، اليوم الاثنين، مدعومة بتفاؤل المستثمرين بالنتائج التي قد يسفر عنها اجتماع مرتقب لممثلي «أوبك» وروسيا بشأن اتفاق تثبيت إنتاج النفط.

وصعد سعر برميل الخام القياس مزيج برنت بنسبة 0.33% ليصل إلى 51.95 دولارا، كما زاد سعر برميل الخام الأمريكي الخفيف غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.14% ليصل إلى 50.92 دولارا.

المصدر | رويترز+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط نوفاك روسيا قطر أوبك