سيارة ملغومة تستهدف مبنى البنك المركزي في عدن

السبت 29 أكتوبر 2016 09:10 ص

فجر مسلحون مجهولون سيارة ملغومة بالقرب من مبنى البنك المركزي اليمني في مدينة عدن جنوبي البلاد، مما أدى إلى إصابة 5 أشخاص وإلحاق أضرار طفيفة بالمبنى، بحسب بيان للمركز الإعلامي لشرطة عدن على صفحته بموقع «فيسبوك».

وذكرت الشرطة أن السيارة المفخخة انفجرت مابين مستشفى الصين سابقًا وملعب الحبيشي المحاذي لمبنى البنك المركزي فجر اليوم، وأن تبادلاً لإطلاق النار مع حراسة البنك أدى إلى انفجارها قبل وصولها إلى المبنى.

وألحق الانفجار أضرارا طفيفة بالمبنى واحترقت سيارتان مجاورتان للمبنى إحداهما تابعة لحراس الأمن والأخرى سيارة خاصة، بحسب رويترز.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بشكل فوري عن الهجوم.

ويعتقد أن هذه هي أول محاولة لمهاجمة البنك المركزي منذ قرار الرئيس «عبد ربه منصور هادي» في سبتمبر/أيلول الماضي تعيين محافظ جديد له ونقل مقره من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى مدينة عدن الساحلية الجنوبية حيث يوجد مقر الحكومة.

وكانت إيرادات الدولة الشحيحة، ترفد بشكل دوري إلى البنك المركزي، على أن يعاد تحويلها على شكل رواتب لموظفي الدولة ونفقات جارية للمؤسسات الحكومية إلى مختلف المدن، بما فيها تلك الخاضعة لسيطرة حكومة «هادي».

واتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين باستنزاف البنك واحتياطات البلاد الأجنبية، البالغة 4 مليارات دولار قبل مارس/آذار 2015، إلى 1.1 مليار دولار أمريكي فقط في العام الجاري، منها نحو مليار دولار وديعة سعودية.

  كلمات مفتاحية

اليمن البنك المركزي الحوثيين

أزمة الخدمات بعدن… انعكاس لصراع النفوذ بين الإمارات وقوى أخرى

«صالح» والحوثيون يتحكمون بمئات المليارات