«السبهان» في القاهرة لاحتواء أزمة «ثلاجة السيسي»

الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 06:11 ص

أكدت مصادر مطلعة، يوم الإثنين، أن وزير الدولة لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان»، وصل إلى القاهرة على متن طائرة خاصة قادما من بيروت.

وأوضحت المصادر أن «السبهان» سيلتقي عددا من المسؤولين المصريين، في إطار جولة يقوم بها في عدد من الدول العربية، عقب توليه مهامّ منصبه الجديد منذ أسبوعين، بحسب موقع «عاجل».

وكان الوزير «السبهان» قد قام بزيارة إلى لبنان، التقى فيها مختلف التيارات السياسية، بينما أكد أن السعودية، تدعم أي رئيس لبناني يختاره اللبنانيون، مرحبا بانتخاب «ميشال عون» لرئاسة البلاد.

وتتزامن الزيارة مع أزمة «ثلاجة السيسي»، التي على إثرها، أعلنت منظمة التعاون الإسلامي يوم الإثنين استقالة أمينها العام، «إياد مدني» ، من منصبه وذلك لأسباب صحية.

وقدمت المملكة العربية السعودية ترشيح د.«يوسف بن أحمد العثيمين» وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق كأمين عام جديد لمنظمة التعاون الإسلامي.

وكان «مدني» قد أثار الجدل الأسبوع الماضي بعد تعليق ساخر تجاه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أطلقه خلال مؤتمر يجمع وزراء التعليم في دول المنظمة، قبل أن يصدر بيانا يعتذر فيه، ويوضح أن ما بدر منه كان مزحة، واعتبر مراقبون أنَّ هذه المزحة هي ما عجلت باستقالة «مدني».

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، عن بدء تحركات مع أعضاء منظمة التعاون الإسلامي، لـ«ضمان حماية مصر ضمن محيطها الإقليمي والدولي»، إثر تصريحات «إياد مدني».

وقال «شكري»، خلال كلمة له، أمام مجلس النواب (البرلمان)، إن «تصريحات الأمين العام التي أساء فيها إلى مصر، تستدعي اتخاذ إجراءات لضمان حماية مركز مصر ضمن محيطها الإقليمي والدولي».

وأضاف: «مدني ارتكب خطأ جسيما بإصدار عبارات غير لائقة، وغير مقبولة تجاه مصر خلال الاجتماع الذي عقدته مؤخرا المنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم الإيسيسكو في تونس».

وتابع أنه يتم «متابعة الأمر وإجراء اتصالات مع أعضاء المنظمة إلى جانب إجراءات لاحقة تضمن حماية مركز مصر ضمن محيطها الإقليمي والدولي»، وقال إنه «تم تلقي عبارات اعتذار عن التصريحات لكن يجب اتخاذ إجراءات واضحة».

وقدم مدني اعتذارا، الجمعة، مشيرا إلى أن ما ذكره أمام مؤتمر وزراء التعليم في تونس كان على سبيل المزاح والدعابة، وأنه لم يقصد من خلاله توجيه أي شكل من أشكال الإساءة للقيادة المصرية، ممثلة بـ«السيسي».

وكان «مدني»، أخطأ الخميس الماضي، في نطق اسم الرئيس التونسي، «الباجي قايد السبسي»، بتحويله إلى «السيسي»، وتدارك الخطأ متندرا بتصريح للرئيس المصري «السيسي» قبل أيام ورد فيه «أن ثلاجته لم تكن تحتوي إلا على الماء طوال 10 سنوات».

وقال «مدني» آنذاك موجها كلامه للرئيس التونسي «السبسي»: «السيد الباجي قايد السيسي، رئيس الجمهورية التونسية.. السبسي آسف، هذا خطأ فاحش، أنا متأكد أن ثلاجتكم فيها أكثر من الماء فخامة الرئيس»، في تلميح إلى ما صرح به الرئيس المصري حول ثلاجته.

وكان الرئيس المصري قال خلال لقاءه مجموعة من الشباب في ندوة بعنوان «أزمة سعر الصرف»، على هامش المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ، الثلاثاء الماضي: «إنه واحد من المصريين وإنه قضى 10 أعوام وثلاجته ليس فيها سوى الماء»، ما أثار زوبعة من الانتقادات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي

  كلمات مفتاحية

السيسي إياد مدني السعودية

«السبهان» يختتم زيارته الثانية للكويت خلال شهر: العلاقات مترابطة جداً ووثيقة