هدف رائع لـ«أوزيل» يقود «أرسنال» إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا

الأربعاء 2 نوفمبر 2016 06:11 ص

قاد «مسعود أوزيل»، فريقه «أرسنال»، بهدف رائع، عوض فيه تأخره بهدفين ليهزم «لودوجورتس» العنيد، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليضمن التأهل لدور 16 في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم قبل جولتين على النهاية.

ويتقاسم النادي اللندني الذي بلغ أدوار خروج المهزوم في البطولة للموسم 17 على التوالي و«باريس سان جيرمان»، الذي تأهل أيضا بفوزه بهدفين لهدف على مضيفه «بازل»، صدارة المجموعة الأولى، ولكل منهما عشر نقاط من أربع مباريات.

بينما يملك «لودوجورتس» و«بازل» نقطة واحدة.

وافتتح البرازيلي غير المراقب «جوناثان كافو» التسجيل للفريق البلغاري من مدى قريب محرزا هدفه الثاني في دوري الأبطال، ولم يترك فرصة لـ«ديفيد أوسبينا» حارس «أرسنال» عقب ركلة حرة نفذها «واندرسون».

وبعد ثلاث دقائق أخرى تمكن «كافو» من مراوغة «كيران جيبز»، وأرسل كرة عرضية إلى المهاجم الروماني «كلاوديو كيسيرو» الذي ضاعف تقدم «لودوجورتس»، مثيرا حماس الجماهير باستاد فاسيل ليفسكي.

وقلص «جرانيت تشاكا»، الذي عاد لتشكيلة «أرسنال» بعد أن نفذ عقوبة إيقاف محلية، الفارق للفريق الانجليزي في منتصف الشوط الأول.

وجعل المهاجم الفرنسي «أوليفييه جيرو» النتيجة 2-2 قبل ثلاث دقائق على نهاية الشوط الأول، بعدما نجح في الوصول للكرة قبل الحارس «ميلان بوريان» عقب تمريرة عرضية من «آرون رامسي» ليضعها برأسه في الشباك.

وكاد «لودوجورتس» أن يستعيد تقدمه في الشوط الثاني لكن «أوسبينا» أبلى بلاء حسنا في إبعاد تسديدتين لمنافسه «واندرسون».

وكان لـ«أوزيل»، الذي سجل ثلاثية في فوز «أرسنال» 6-صفر على الفريق البلغاري قبل أسبوعين الكلمة الأخيرة.

وتلقى «أوزيل» الكرة في منتصف ملعب «لودوجورتس» ورفعها من فوق الحارس المتقدم «بوريان» قبل أن يتجاوز اثنين من المدافعين ويسجل بهدوء في الشباك الخالية.

وقال «أرسين فينجر» مدرب «أرسنال»، عقب اللقاء: «سبق لي القول إن لودوجورتس يملك فريقا جيدا جدا.. كنت سعيدا بقدرتنا على التعادل قبل نهاية الشوط الأول».

وأضاف: «الآن سنواجه (باريس سان جيرمان) على أرضنا ولدينا فرصة لتصدر المجموعة».

وقبل زيارة الغريم المحلي «توتنهام هوتسبير» في الدوري الانجليزي الممتاز، قرر «أرسين فينجر» مدرب «أرسنال» ترك العديد من لاعبيه المهمين بينهم «ثيو» و«الكوت» و«سانتي كازورلا» و«هيكتور بليرين» و«ناتشو مونريال» في لندن.

وقال «رامسي»: «من الرائع العودة للتشكيلة بعد غياب طويل.. من المهم الحفاظ على هذا النسق.. نحن نتطلع إلى مباراة القمة».

ويلعب «لودوجورتس» مبارياته الأوروبية في العاصمة البلغارية صوفيا، لأن ملعبه الذي تبلغ سعته تسعة آلاف في بلدة رازجراد الصغيرة بشمال شرق البلاد لا يفي بمعايير البطولات القارية.

«باريس سان جيرمان»

وسجل «توماس مونييه» هدفا رائعا بتسديدة مباشرة في الدقيقة الأخيرة ليمنح «باريس سان جيرمان» الفوز 2-1 في «بازل»، والتأهل إلى دور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتقدم «باريس سان جيرمان» قبل دقيقتين من نهاية الشوط الأول عبر «بليز ماتودي»، لكن «لوكا تسوفي» تعادل لأصحاب الأرض في الدقيقة 76.

وفي اللحظات الأخيرة المثيرة، تعرض «سيري دي» لاعب «بازل» للطرد بسبب حصوله على الإنذار الثاني بعد خطأ ضد «ماركو فيراتي»، وقبل أن ينجح «مونييه» في تسجيل الهدف الحاسم لبطل فرنسا.

ويملك «باريس سان جيرمان»، الذي خرج الموسم الماضي من دور الثمانية، عشر نقاط من أربع مباريات متأخرا بفارق الأهداف عن «أرسنال» وضمنا سويا التأهل إلى دور الستة عشر.

ويحتل «بازل» المركز الثالث بنقطة واحدة بينما يأتي «لودوجورتس» في المركز الأخير بنفس الرصيد، وسيتنافس الفريق على المركز الثالث والتأهل إلى الدوري الأوروبي.

وسيطر «سان جيرمان» على الشوط الأول، وتقدم بهدف عندما سدد «مونييه» كرة قوية حولها «ماتودي» إلى داخل المرمى من داخل منطقة الجزاء.

وسنحت العديد من الفرص لـ«سان جيرمان» لإضافة الهدف الثاني لكن «تسوفي» استحوذ على الكرة، وأطلق تسديدة هائلة من مدى بعيد خدعت الحارس «ألفونس أريولا» ليدرك التعادل للفريق السويسري.

وكان «بازل» قريبا من التسجيل، بعدما حاول «ماركو يانكو» متابعة كرة من مدى قريب بعد ركلة حرة، لكنه لم يصل في الوقت المناسب.

وبعد لحظات قليلة وصلت كرة عرضية إلى «مونييه»،الذي أهدر فرصتين سهلتين، وقابلها بشكل مباشر في مرمى الحارس «توماش فاسليك» ليحرز هدف الانتصار وضمان التأهل.

«بايرن ميونيخ»

وفي مباراة ثالثة، قاد هدفان من «روبرت ليفاندوفسكي» فريقه «بايرن ميونيخ» للتأهل إلى أدوار خروج المهزوم في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما عوض تأخره بهدف ليهزم مضيفه «ايندهوفن»، بهدفين لهدف، في المجموعة الرابعة باستاد فيليبس.

وسدد «ليفاندوفسكي» مرتين في إطار المرمى، قبل أن يدرك التعادل للفريق الألماني من ركلة جزاء، ثم سجل هدف الفوز الرائع في الدقيقة 73، ليرفع «بايرن» رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني بالمجموعة قبل مباراتين على النهاية.

ويتصدر «اتليتيكو مدريد»، الترتيب برصيد 12 نقطة، ولدى كل من «روستوف» الروسي و«ايندهوفن» نقطة واحدة من أربع مباريات.

وحول المهاجم البولندي الدولي تمريرة عرضية من «ديفيد الابا»، داخل المرمى، محرزا هدف الفوز، وأظهر مهارة رائعة ورشاقة في وضع الكرة في الشباك.

وافتتح «ليفاندوفسكي» التسجيل لـ«بايرن» في الدقيقة 34، من ركلة جزاء بعد أن لمس «اندريس جواردادو» لاعب وسط «ايندهوفن» الكرة بيده داخل المنطقة.

وتقدم الفريق صاحب الأرض، الذي كان بحاجة للفوز للحفاظ على آماله الضئيلة، وتكرار ما فعله الموسم الماضي بالتأهل إلى دور الستة عشر،  بهدف مثير للجدل بعد 14 دقيقة.

وأظهرت الإعادة التلفزيونية أن المدافع «سانتياجو ارياس» كان متسللا عندما تابع كرة مرتدة من الحارس «مانويل نوير» بعد ضربة رأس من «دافي بروبر».

لكن الحكم المساعد لم يشر إلى وجود تسلل، لتسعد الجماهير المحلية التي كانت تأمل في الثأر للهزيمة 4-1 قبل أسبوعين في ميونيخ.

وهدد الفريق الالماني مرمى الفريق الهولندي باستمرار، بداية من ضربة رأس لـ«توماس مولر»، لكن الكرة حادت قليلا عن المرمى.

وردت العارضة ضربة رأس من «ليفاندوفسكي» في الدقيقة الرابعة، وسدد في إطار المرمى بعد نصف ساعة ومرة أخرى قبل خمس دقائق من النهاية، عقب مروره من دفاع «ايندهوفن» بشكل مشابه لـ«دينيس بيركامب» مهاجم هولندا الكبير السابق.

ويضع «ايندهوفن» نصب عينيه الآن التأهل للدوري الأوروبي، وسيتعين عليه التفوق على «روستوف» ليحتل المركز الثالث.

  كلمات مفتاحية

أوزيل أرسنال باريس سان جيرمان بايرن ميونخ بازل دوري أبطال أوروبا كرة القدم