«أردوغان»: ألمانيا أصبحت ملاذا للإرهابيين وقد تكون الساحة الخلفية لمنظمة «كولن»

الخميس 3 نوفمبر 2016 11:11 ص

اعتبر الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أن «ألمانيا أصبحت ملاذا للإرهابيين وسيحاكمها التاريخ واتهمها بعدم تسليم أنصار «فتح الله كولن» الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب فاشلة في يوليو/ تموز الماضي.

وقال «أردوغان» في احتفال بقصره في أنقرة الخميس إن «ألمانيا تأوي منذ فترة طويلة مقاتلين من حزب العمال الكردستاني، الذي يشن تمرداً منذ ثلاثة عقود، مطالبا بحكم ذاتي للأكراد كما تأوي يساريين من جبهة حزب التحرير الشعبي الثورية اليسارية التي نفذت هجمات مسلحة في تركيا.

وأضاف «ليس لدينا أي توقعات من ألمانيا لكن التاريخ سيحاكمها على التحريض على الإرهاب… ألمانيا أصبحت ملاذاً آمناً مهماً للإرهابيين».

وتابع «أردوغان» قائلا «نحن قلقون من أن تكون ألمانيا التي حمت حزب العمال الكردستاني وجبهة حزب التحرير الشعبي الثورية على مدى سنوات الساحة الخلفية لمنظمة كولن الإرهابية».

والشهر الماضي، أكدت السلطات الألمانية أن 35 مواطنا تركيا من حاملي جوازات سفر دبلوماسية تقدموا إليها بطلب منحهم اللجوء، بعد محاولة الانقلاب.

وشنت الحكومة التركية، حملة اعتقالات واسعة النطاق استهدفت أشخاصا يعتقد بولائهم لرجل الدين المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله كولن، الذي تتهمه أنقره بالضلوع في الانقلاب.

وسجنت تركيا نحو 50 ألف شخص وعزلت 100 ألف من بينهم شخصيات عسكرية كبيرة من وظائفهم في الأمن والجهاز الحكومي قالت إنهم على علاقة بمنظمة «كولن».

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة «كولن»، وحاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية؛ إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن؛ ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب، وساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي.

جدير بالذكر أن عناصر منظمة «كولن» قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما في الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية؛ بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة.

  كلمات مفتاحية

تركيا انقلاب ألمانيا

أنقرة: توقيف أكثر من ألف مشتبه بالانتماء لمنظمة «كولن»