فيديو.. محافظ البنك المركزي المصري: «مراتي مبسوطة بتعويم الجنيه»

الجمعة 4 نوفمبر 2016 05:11 ص

قال «طارق عامر» محافظ البنك المركزي المصري، إن «الشعب المصري كله مبسوط اليوم من إجراءات تحرير سعر الصرف»، على حد قوله.

وأضاف «عامر» خلال الفيديو المتداول لكلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الخميس في مقر البنك المركزي،: «ده حتى مراتي النهاردة مبسوطة عشان الوديعة بتاعتها بتعمل فلوس»، حسب تعبيره.

ووجه محافظ البنك المركزي، حديثه لأحد الصحفيين قائلا: «خلاص كلكم بقيتم خبراء، ناس كتير بيطلعوا بيقولوا إنهم خبراء ودكاترة وإحنا تعبنا منهم، محدش بيسألهم أنتم أنجزتم أيه في حياتكم العملية قبل أن تكونوا خبراء، والشعب المصري غلبان قاعد يسمع من دول ودول»، بحسب صحيفة «الوطن» المصرية.

وأشاد «عامر»، بنتائج قرار تعويم الجنيه، قائلا «إن حصيلة بيع الدولارات في البنوك زادت 8 أضعاف اليوم بعد قرار تعويم الجنيه»، وفق «أصوات مصرية».

وأشار إلى أن «تحديد سعر صرف العملة المحلية عند 13 جنيها للدولار صباح اليوم كان قرار انتقالي والبنوك ستسعر العملة فيما بعد كما يحلو لها»، على حد قوله. 

وترتب على قرار خفض قيمة الجنيه، قرارات حكومية برفع أسعار البنزين والسولار وغاز السيارات، وسط توقعات بارتفاعات كبيرة في تعريفة وسائل المواصلات، وخدمات الشحن ونقل البضائع، وأسعار الخضروات والفواكه، وأسعار أنابيب البوتاجاز لا سيما مع قدوم فصل الشتاء.

وينذر تراجع القوة الشرائية للجنيه المصري، وخفض الدعم الحكومي لمنتجات الطاقة بوقوع ردود فعل عنيفة من الشعب المصري الذي ستؤثر مثل هذه القرارات على حياته اليومية.

  كلمات مفتاحية

طارق عامر البنك المركزى المصرى تعويم الجنيه الجنيه المصري دعم الوقود أزمة الدولار

‏تعويم الجنيه المصري.. إشادات وتحذيرات وترقب من «الغلابة» للتداعيات

«طارق عامر» محافظ البنك المركزي المصري.. قصة فشل كبرى