«أردوغان» يستقبل وزير الدفاع القطري «خالد العطية»

الاثنين 7 نوفمبر 2016 04:11 ص

استقبل الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اليوم الاثنين، «خالد العطية» وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع.

واستمر اللقاء 45 دقيقة في القصر الرئاسي بأنقرة بعيدا عن وسائل الإعلام.

وأفادت مصادر دبلوماسية، لوكالة «الأناضول»، بأن المباحثات جرت بعيدا عن عدسات الصحافة، واستمرت ساعتين ونصف الساعة.

وفي 1 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري استقبل أمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد»، وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، في الديوان الأميري بالعاصمة القطرية الدوحة، وتم خلال اللقاء «استعراض العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها»، إضافة إلى «تناول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما التطورات المستجدَّة على الساحتين الإقليمية والدولية»، كما تأتي بهدف الإعداد لعقد الاجتماع الثاني للجنة الاستراتيجية القطرية - التركية المشتركة.

في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أجرى أمير قطر «تمم بن حمد» زيارة رسمية إلى إسطنبول حيث أجري خلالها مباحثات مع الرئيس «رجب طيب أردوغان» تناولت «العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك».

وتعد هذه المباحثات الثانية خلال شهرين بعد تلك التي جمعتهما في نيويورك يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي، والخامسة خلال 11 شهرا، كما تعد زيارة أمير قطر لإسطنبول هي الرابعة له لتركيا خلال 9 أشهر.

وتشهد العلاقات الثنائية بين البلدين توافقا في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

وعلى الصعيد الاقتصادي، بلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر مليار و300 مليون دولار في العام الماضي، وتشير التوقعات إلى تصاعد هذا الحجم، في ظل التعاون المتنامي بين البلدين.

  كلمات مفتاحية

أردوغان خالد العطية قطر تركيا