الدولار يتجاوز 18 جنيها بالبنوك ويصل لأعلى قيمة له بالسوق السوداء قبل «التعويم»

الثلاثاء 8 نوفمبر 2016 12:11 م

سجل الدولار الأمريكي، في البنوك المصرية، رقما يساوي قيمته في السوق السوداء قبل إعلان تحرير سعر الصرف.

وكسرت بنوك «أبو ظبي» و«المصري الخليجي» و«الأهلي الكويتي» و«كريدي أجريكول»، حاجو الـ18 جنيها، في سابقة هي الأولى في تاريخ البنوك المصرية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لبنكي «أبو ظبي» و«المصري الخليجي»، على الانترنت، فقد سجل سعر شراء الدولار مستوى 17.75 جنيها، بينما قفز سعره إلى 18.25 جنيها للبيع.

وهو ذات الرقم الذي وكان قد سجله الدولار الأسبوع الماضي، كأعلى سعر في السوق السوداء، قبل اطلاق قرارات تحرير العملة يوم الخميس الماضي.

وأعلن البنك المركزي تعويم الجنيه يوم الخميس وخفض قيمته بمقدار الثلث تقريبا في البداية مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 8.8 جنيه للدولار وفي وقت لاحق تراجعت العملة المحلية أكثر.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية، حالة تدهور اقتصادي، وسط تفاقم عجز الموازنة، وارتفاع التضخم، وتراجع إنتاج الشركات والمصانع، وشح شديد في العملة الصعبة، في ظل غياب السائحين، والمستثمرين الأجانب، وتراجع إيرادات قناة السويس.

ومن شأن تحرير العملة تشجيع الاستثمارات الأجنبية وزيادة الصادرات وتمكين الشركات من الحصول على الدولار من البنوك بأسعار السوق، مما يعيدها للإنتاج الكامل من جديد بعد خفض العمليات الإنتاجية خلال الفترة الماضية، بسبب عدم توافر الدولار اللازم لشراء المواد الخام.

وتنتشر دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقطاعات من المصريين الفترة الأخيرة، للنزول يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، للاحتجاج ضد الغلاء وخفض قيمة الجنيه وارتفاع الأسعار.

  كلمات مفتاحية

الدولار الجنيه تعويم بنوك السوق السوداء

مصر تتوقف عن إصدار العطاءات الدولارية الأسبوعية بعد تعويم الجنيه

بعد ارتفاع الدولار لـ18 جنيها.. رئيس الوزراء المصري يتعهد بحل أزمة العملة

بعد شهر من التعويم.. الجنيه المصري يخسر ضعف قيمته