الرئاسة الفلسطينية تدعو «ترامب» للعمل على حل الدولتين و«حماس» لا تعول عليه

الأربعاء 9 نوفمبر 2016 09:11 ص

في الوقت الذي أعلنت فيه الرئاسة الفلسطينية الأربعاء جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها «نبيل أبو ردينة»، أكدت حركة «حماس» أن «الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا» على أي تغيير في السياسة الأمريكية التي اتهمها بـ«الانحياز» ضد الفلسطينيين، مع فوز «دونالد ترامب» بالرئاسة في الولايات المتحدة.

وقال «أبوردينة» لوكالة فرانس برس «نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأمريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967».

وأضاف «سنتعامل مع الإدارة الأمريكية على أساس أنه بدون حل القضية الفلسطينية، فإن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل».

إلى ذلك، قال المتحدث باسم حماس «سامي أبو زهري» لوكالة فرانس برس «الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا على اي تغيير في الرئاسة الأمريكية، لأن السياسة الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز»، داعيا «ترامب» إلى إعادة «تقييم» هذه السياسة.

وذكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «صائب عريقات» بأن «الحزبين الجمهوري والديمقراطي أثناء رئاسة الرئيسين جورج بوش الابن، وباراك أوباما، أعلنا أن مبدأ حل الدولتين هو مصلحة وطنية عليا».

وقال «عريقات» في تصريحات لوكالة «وفا» الرسمية تعقيبا على فوز «ترامب»، «نأمل من الإدارة الأمريكية القادمة أن تحول الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، لأن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بهزيمة الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967، (…) وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل».

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية «أحمد مجدلاني» لوكالة فرانس برس «نأمل من الرئيس الأمريكي الجديد ترامب ان يضع على سلم اولوياته الخارجية في الشرق الاوسط تطبيق قرارات الشرعية الدولية والعمل على حل الدولتين».

وحملت تصريحات «ترامب» خلال حملته الانتخابية نبرات وصفها كثيرون بـ«العدائية» للعرب، غير أن «مجدلاني» قال «الحملات الانتخابية تحمل الكثير من المواقف التي تستهدف جمهور الناخبين، لكن السياسة الأمريكية تحكمها مؤسسات سياسية ومواقف تختلف عن الحملات الانتخابية».

المصدر | أ ف ب + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين ترامب