12 حدثا مخيفًا وقعت بالفعل بعد ساعات من انتخاب «ترامب»

الخميس 10 نوفمبر 2016 10:11 ص

«دونالد ترامب» لن يصبح رئيسًا رسميًا حتى يناير/كانون الثاني عام 2017، ولكن في غضون ساعات من فوزه بالانتخابات، بدأ العالم بالتغير بشكل مخيف.

أحد كبار وزراء (إسرائيل) يعلن انتهاء ما يسمى بدولة فلسطين

في تصريح لوزير التعليم العالي الإسرائيلي «نفتالي بينيت»، أحد أهم الشخصيات على رأس الجناح اليميني في الائتلاف الحاكم، قال أن فوز «ترامب هو فرصة» هامة لـ(إسرائيل) للتراجع فورًا عن فكرة وجود الدولة الفلسطينية. ثم أضاف الوزير: «عهد الدولة الفلسطينية ولى إلى الأبد».

المسلمات في أمريكا في حالة رعب

ظهرت حالة قلق شديدة وسط المسلمات في أمريكا حول إذا ما كان لا يزال بإمكانهم ارتداء الحجاب أم لا.

وكتبت إحداهن على تويتر تقول: «أختي البالغة من العمر 8 أعوام قالت لي أنها تخاف أن تكون مسلمة. سماع هذا حطم قلبي. أنا أبكي. لا تقولوا لي أن كلماته لا تعني شيئًا».

وغردت أخرى بالقول: «راسلتني أمي للتو قائلة بالنص.. أرجوكِ، لا ترتدِ الحجاب، على العلم بأنها الشخص الأكثر تدينًا في عائلتنا».

وكتبت أخرى: «أن أرى أمي تبكي، بسبب العنصرية التي ستلقاها بسبب ارتدائها للحجاب، هو أمر يحطمني».

المتاظهرون يضرمون النار في الشوارع ويقلبون السيارات في المدن الكبرى بجميع أنحاء أمريكا

الآلاف من المتظاهرين يجوبون الشوارع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، احتجاجًا على فوز «ترامب» على «هيلاري كلينتون». مدن مثل كاليفورنيا، أوريغون وواشنطون، شهدت أحداثًا عنيفة وغاضبة أمس، حيث أشعل المتظاهرون النيران، وحطموا النوافذ، وأحرقوا الأعلام الأمريكية. ومن المرجح تشهد الأيام القادمة مظاهرات عنيفة أمام سفارات أمريكا حول العالم.

جنون في الأسواق المالية العالمية

شهدت أسواق الأسهم والعملات تقلبات غير مفهومة أمس بعد فوز «ترامب»، وخاصة بعد ميل المستثمرين إلى شراء الأصول الآمنة مثل الذهب.
انهار البيزو المكسيكي، مع أسهم العديد من الشركات العالمية، كشركة نايكي اليابانية. كما انخفضت قيمة العقود الآجلة في السوق الأمريكية، الأمر الذي يعني خوف المستثمرين من استمرار حالة التقلب تلك لفترة طويلة.

«ساره بالين» تحتفل بالنتيجة وتشبه الانتخابات باستفتاء بريكست

«ساره بالين»، والية آلاسكا السابقة، والتي من المتوقع أن تشغل منصبًا في مجلس وزراء «ترامب» صرحت تصريحًا مستفزًا مشبهة الانتخابات الأمريكية بالاستفتاء الذي أدى لفصل انجلترا عن الاتحاد الأوروبي، قائلة:«حسنا، انظروا، بريطانيا العظمى وأمريكا، تجمعنا الكثير من الأشياء الآن». ثم تابعت:«فلتستعيد الجماهير السيطرة على الحكم مرة أخرى».

زعيم عنصري سابق يصفها بالليلة الأكثر إثارة في حياته

«ديفيد ديوك»، أحد أهم رؤساء الكلو كلوكس كلان، أحد أشهر المجموعات العنصرية في تاريخ أمريكا، احتفل بفوز «ترامب» معلقًا على فوزه بأنها الليلة الأكثر إثارة في حياته. وقال:«لا يخطئن أحد في ذلك، لقد لعب أنصارنا دورًا كبيرًا في اختيار ترامب».

هبوط حاد في أسهم شركات الطاقة المتجددة

هبطت أسهم شركات الطاقة المتجددة بشكل كبير بعد إعلان أن «ترامب» سيصبح الرئيس المقبل.

الرئيس الجمهوري الذي كان قد صرح في وقت سابق، بأن التغير المناخي ما هو إلا خدعة ووهم اختلقه الصينيون لعرقلة الصناعة الأمريكية.

«فيستاس»، إحدى أهم شركات صناعة توربينات الرياح، والتي تشكل أمريكا حوالي 40% من سوقها، شهدت انخفاضًا في أسهمها بمقدار 14%.

على الجانب الآخر، ارتفع أسهم شركات السلاح إلى مستويات قياسية. «بي ايه سيستمز»، واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأسلحة في العالم، ضربت أسهمها المستويات القياسية لها البارحة بعد فوز «ترامب».

احتفال البرلمان الروسي

انفجر البرلمانيون الروس بالتصفيق ابتهاجًا في المجلس التشريعي الروسي بعد إعلان انتخاب «ترامب». أرسل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» برقية ترحيب إلى «ترامب»، وأعرب أنصاره عن رضاهم بفوز المرشح الجمهوري على غريمته الديمقراطية.

انهيار موقع الهجرة إلى كندا بعد زيادة عدد الزوار الأمريكيين بشكل غير مسبوق

توقف الموقع الرسمي للهجرة إلى كندا بعد أقل من ساعتين من فوز المرشح الجمهوري، مما يبدو أنه كان بسبب عدد الطلبات الهائلة من الأمريكيين الراغبين في الهجرة إلى الشمال.

الخدمة عادت في وقت لاحق، مع تغريدة للموقع يقول فيها:«نحن نشجع كل المهاجرين أن يجلبوا تقاليدهم الثقافية معهم ويشاركوها مع أخوتهم المواطنين هنا».

جهاديين يرحبون بالرئيس الجديد

«فوز ترامب هو صفعة على وجه كل من يؤمنون بالديمقراطية». هكذا غرد المتحدث باسم الجماعة الجهادية السورية التابعة لتنظيم القاعدة على صفحته الشخصية على تويتر، ثم قال:«بدءًا من اليوم لم نعد في حاجة إلى نشرات إعلامية لتوضيح مكائد الغرب، كل ما علينا هو عمل إعادة تغريد لتغريدات «دونالد ترامب».

في الوقت نفسه، قال طارق عبد الحليم، الجهادي البارز، أن فوز «ترامب» قد يكون سيئا على المدى القصير، ولكنه سيدمر أمريكا على المدى البعيد.

وزير الخارجية المكسيكي: لن ندفع ثمن بناء الجدار

في تصريح سابق لـ«ترامب» قال أنه سوف يبني جدارًا في الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الأمريكية، لمنع مرور المهاجرين الغير شرعيين من المكسيك، وكان قد صرح أن هذا الجدار سيبنى على نفقة المكسيك، الأمر الذي نفاه وزير الخارجية المكسيكي البارحة قائلًا أن بناء هذا الجدار «ليس جزءًا من رؤيتنا».

المصدر | الإندبندنت

  كلمات مفتاحية

الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب انتخاب ترامب عنصرية