7 سياسات لـ«ترامب» قد تغير وجه أمريكا تماما

الخميس 10 نوفمبر 2016 10:11 ص

فوز «دونالد ترامب» المذهل في انتخابات الرئاسة الامريكية، أول أمس الثلاثاء، يمهد الطريق نحو سلسلة «انتكاسات»  في السياسة الأمريكية سواء في الداخل أو الخارج، حسب صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية.

وقالت الصحيفة إن وصول «ترامب» إلى البيت الأبيض قد يقضي على بعض الإنجازات التي حققتها إدارة «باراك أوباما»، ومن بينها قانون الرعاية الصحية، وسياسته في قضية التغير المناخ، والاتفاق النووي مع ايران، متوقعة أن السياسة الخارجية الأمريكية في عهده «تحولا جذريا».

ورغم تأكيد العديد من المحللين على أن هناك فرقا كبيرا بين الوعود الانتخابية والسياسة الرسمية، فهناك سبع سياسات يمكن أن تجعل أمريكا في عهد «ترامب» مختلفة تماما عما كانت عليه في عهد «أوباما»، وهي:

1- التجارة

يعارض «ترامب» الاتفاق المقترح للشراكة عبر المحيط الهادئ، ودعا إلى إحداث تغييرات أساسية في «اتفاقية نافتا»، وهي معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، أصبحت سارية المفعول في يناير/كانون الثاني 1994.

كما هدد «ترامب» بفرض عقوبات اقتصادية على الصين، تشمل فرض رسوم جمركية بنسبة 45 في المائة على السلع الواردة منها؛ ما يزيد المخاوف من حرب تجارية.

2- السياسة الخارجية

قال «ترامب» إنه سيقوم بتفكيك أو على الأقل إعادة هيكلة ما أسماه بـ«صفقة أوباما مع إيران»، في إشارة إلى الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، والتي تم توقيعه في يوليو/تموز 2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني الماضي، ويهدف إلى منع إيران من الحصول على السلاح النووي.

وفي حين بدأ «أوباما» فترة ولايته من خلال وضع رؤية لعالم خال من الأسلحة النووية، قال «ترامب» إن سياسته ستكون أكثر انفتاحا أمام مساعي كل من اليابان وكوريا الجنوبية نحو تطوير أسلحة نووية.

كما فتح النقاش حول مسألة التزامات الولايات المتحدة تجاه الحلفاء في الناتو، والتي قد لا تتناسب مع بلاده. وقال إنه سيسعى إلى علاقات أوثق بكثير مع الرئيس الروسي، «فلاديمير بوتين».

3- الرعاية الصحية

وقع «ترامب» على تعهد للجمهوريين باستبدال أو إلغاء قانون الرعاية الصحية، الذي صدر في عهد إدارة «أوباما»، والذي يُعرف باسم «أوباما كير» (OBAMA CARE). ولم يكشف عن بديل للقانون، لكنه قال إنه سيشجع المنافسة بين مؤسسات القطاع الخاص في تقديم خدمة التأمين الصحي للمواطنين.

و«أوباما كير» هي تسمية تم إطلاقها في الولايات المتحدة على «قانون إصلاح نظام الرعاية الصحية»، وهدفه أن يتم توفير تأمين صحي شامل لكل مواطن أمريكي بتكاليف منخفضة، وقد تم إطلاق هذه الآلية في عام 2010، وتمت الموافقة عليها في 2012.

وبينما يعتبر كثيرون هذا القانون من أبرز انجازات حيث يلغي المنافسة بين مؤسسات القطاع الخاص على الصحة؛ فالصحة ليست في طور المنافسة عليها، لكن الجمهوريين يرفضون القانون؛ حيث يقولون إّن الصحة هي سلعة مثل أي سلعة أخرى، ويجب أن تدخل طور السوق والعرض والطلب، ويرفضون أن يحوّل الرئيس الأمريكي الاقتصاد الأمريكي من الرأسمالي إلى الاشتراكي.

4- الضرائب

وعد «ترامب» بأكبر ثورة ضريبية منذ عهد الرئيس رونالد ريغان، وتعهد بخفض الضرائب في جميع المجالات.

وقال إن رجال الأعمال الأمريكيين لن يدفعوا ضرائب تزيد نسبتها على 15% من أرباحهم ، مقارنة مع الحد الأقصى الحالي البالغ 35% من الأرباح.

5- المحكمة العليا

بالنسبة للعديد من السياسيين في الولايات المتحدة، تعتبر التغييرات التي ستطرأ على المحكمة العليا أكبر نتائج فوز «ترامب».

ويتقاسم القضاة المحافظون والليبراليون منصة هذه المحكمة، التي تعد أعلى محكمة في أمريكا.

وكان يتمنى أنصار «هيلاري كلينتون»، المرشحة الديمقراطية الخاسرة، تعيين رئيس ديمقراطي لقاضى تاسع لترجيح كفة الليبراليين في المحكمة، ربما على مدار جيل كامل. والآن، سيقوم «ترامب» بتعيين القاضي التاسع، كما يمكنه استبدال بعض القضاة الليبراليين كبار السن.

6- الاحتباس الحراري

قال «ترامب» إن الاحتباس الحرارى «خدعة» اخترعتها الصين لنيل تنافسية أكبر في مواجهة الصناعات الأمريكية، وتعهد بإلغاء اتفاق باريس للمناخ، ووقف كل ما تدفعه الولايات المتحدة لبرامج الأمم المتحدة لمقاومة الاحتباس الحرارى.

7- الهجرة

دعم «أوباما» و«كلينتون» إصلاحات لإعطاء المهاجرين غير الشرعيين فرصة للحصول على الجنسية، أما «ترامب» فتعهد ببناء حائط على الحدود مع المكسيك، ودعا إلى حظر هجرة المسلمين لبلاده، وترحيل 11 مليون مهاجر غير شرعي. لكنه بعدها أدلى بتصريحات ملتبسة، واعدًا بفحص دقيق للمسلمين قبل دخولهم البلاد، لمنع من يشكل منهم خطورة على أمريكا، ولم يوضح خطته بشأن المهاجرين غير المسجلين. 

  كلمات مفتاحية

أمريكا ترامب السياسة الأمريكية الاتفاق النووي تغير المناخ أوباما كير

الإعلام الأمريكي في مراجعة ذاتية بعد صدمة فوز «ترامب»

مستشار «ترامب» يتراجع عن موقفه من جماعة «الإخوان»

الظاهرة «ترامب»: نظرة على سلوك الجماعات الإنسانية

«نيكي هالي»: ترامب لم يعد يدعم فكرة تسجيل المسلمين