«يلدريم»: سنجري و«الحركة القومية» تعديلا دستوريا لإقرار النظام الرئاسي

الجمعة 11 نوفمبر 2016 01:11 ص

أعلن رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، أن حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، الذي يتزعمه، سيعمل مع حزب «الحركة القومية»، ثاني أكبر أحزاب المعارضة، على إعداد تعديل دستوري بشأن انتقال نظام الحكم في البلاد إلى النظام الرئاسي.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أثناء زيارته مدينة طرابزون، شمالي تركيا، اليوم الجمعة، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وقال «يلدريم»: «بإذن الله سنقوم مع حزب الحركة القومية بإجراء تعديل دستوري والانتقال إلى النظام الرئاسي في تركيا».

وأشاد رئيس الوزراء التركي بموقف حزب «الحركة القومية» ورئيسه «دولت باهجه لي»، ورأى أنه «يعمل بمسؤولية» من أجل التوصل لحل المسائل الهامة في تركيا، بعيدا عن الحسابات السياسية، واضعا نصب عينيه مستقبل تركيا.

وأمس الخميس، قال «باهجه لي»، عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» إثر لقائه «يلدريم» في مقر رئاسة الوزراء: «أرى أن ما تحدث به رئيس الوزراء معنا بخصوص التعديلات الدستورية إيجابي ومعقول، وأعتقد أن لقاءنا المثمر هذا ستنجم عنه تطورات تحمل الخير للدولة وللشعب».

وأضاف أنه على الرغم من عدم توصل حزبه وحزب «العدالة والتنمية» إلى اتفاق نهائي بعد، فإنه يعتقد أن المرحلة المقبلة سيتم خلالها تقنين نطاق عمل رئيس الجمهورية وصلاحياته، بعد أن أصبح يُنتخب من قبل الشعب مباشرة عوضا عن البرلمان.

كما أعرب «باهجه لي»، في تصريحات سابقة، عن تأييد حزبه للتوجه إلى استفتاء شعبي حول الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وسابقاً كان معروفا عن «باهجه لي»معارضته الشديدة، وأرجع مراقبون تغير موقفه إلى عدة أسباب؛ بينها اتفاق غير معلن مع حزب «العدالة والتنمية» ينص على دعم النظام الرئاسي مقابل الحصول على منصب نائب الرئيس.

وخلال لقاء أجرته معه قناة "الجزيرة" القطرية ضمن برنامج "المقابلة"، وبثت الجزء الثاني منه مساء أمس الخميس، دعا الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى استفتاء الشعب بشأن تطبيق النظام الرئاسي في بلاده من عدمه، وشدد على أنه لا يدافع عن هذا النظام من منطلق شخصي، وإنما لقناعته بأنه الأصلح لتركيا، وسيقودها إلى النمو بشكل أسرع.

وقال «أردوغان»: «تأسيس النظام الرئاسي الآن ليس مشكلة شخصية متعلقة بشخص رجب طيب أردوغان»، مضيفاً: «لست الوحيد الذي تحدث في مسألة النظام الرئاسي؛ فكثيرا من السياسيين، الذين جاءوا قبلي وغادروا حياتنا الآن، تحدثوا عنه، ومن بينهم الراحلان سليمان ديميريل ونجم الدين أربكان، وكلهم دافعوا عن الأمر، وقالوا إن النظام الرئاسي ضروري من أجل صالح تركيا».

وتابع: «ما يثير التعجب عندما قلت أنا ذلك (تحدثت عن النظام الرئاسي) تم تحويل الأمر إلى نقطة أخرى، وقد دافعت عن النظام الرئاسي عندما كنت رئيسا لبلدية إسطنبول (في تسعينيات القرن الماضي)؛ لأن رئاسة البلدية تطبيق مصغر للنظام الرئاسي، ورأيت أن النجاح هناك (تطبيق النظام الرئاسي في البلديات) يمكن تطبيقه هنا أيضا (تطبيق النظام الرئاسي كنظام للحكم)».

واستطرد الرئيس التركي: «إذا نظرنا لأمريكا وروسيا هناك نظام رئاسي بهما، وهذان نموذجان مهمان، وطريقة عمل النظامين مختلفة، وفي تركيا علينا بالنظر إلى تقاليدنا أن نضع نموذج نظام رئاسي يليق بتركيا، ويوفر لنا العمل بتلقائية أكبر، وهذا الأمر سيعطي فرصة أن تنمو تركيا بشكل أسرع بكثير؛ لذا أدافع عن هذه القضية».

وفي رده على سؤال حول الخطوات العملية للدفع بالنظام الرئاسي للتنفيذ، قال «أردوغان»: «نقول ما قاله مصطفى كمال أتاتورك (مؤسس الجمهورية التركية) إن الحكم هو للشعب دون قيد أو شرط، وإذا كان الحكم للشعب دون قيد أو شرط، فتعالوا نسأل الشعب عن هذا النظام؛ فإذا قال نعم للنظام الرئاسي، فما هو الموقف من هذا الأمر، بالطبع سنبدأ في تطبيقه".

وتابع مستدركا: «لكن إذا رفض شعبي النظام الرئاسي وقال لا؛ فلا يمكن لأحد أن يتحدث عن الموضوع، وسنستمر في انتهاج النظام الرئاسي البرلماني».

 

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان النظام الرئاسي بن علي يلدريم

«أردوغان»: نعلم بدعم نظام «السيسي» لـ«كولن» إلا أننا نحب الشعب المصري

وزير تركي: النظام الرئاسي الجديد لن يتضمن منصب رئيس الوزراء