«أردوغان» يندد بالتوسع الفارسي في العراق وموقف الحشد الشعبي منه

الأحد 13 نوفمبر 2016 06:11 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إن ما أسماه التوسع الفارسي في العراق وموقف مليشيات الحشد الشعبي منه «ليس بالأمر الجيد»، معتبرا أن «الحشد الشعبي لا يزال يشكل تهديدا لسكان الموصل والتركمان».

جاءت تصريحات «أردوغان» في أعقاب عودته من زيارة روسيا البيضاء، بحسب «الأناضول».

وقال إن بلاده ستقف دائما مع إدارة عراقية «صادقة وعادلة ونحن ملزمون بضمان أمن بلدنا، ونحن نراقب عن كثب التطورات في المنطقة وعلى رأسها ما يحدث في تلعفر وسنجار والموصل».

واعتبر أن عدم مشاركة تركيا في التحالف ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يضمن السلام، وأن «تركيا لا تستطيع تجاهل الدعوات من حكومة إقليم كردستان العراق ومن الموصل».

وشدد على أن «الهدف الأساسي من وجود قوات بلاده في بعشيقة، هو دعم سكان المنطقة وتلبية طلب الطرف الآخر بالتدريب والتسليح».

وتدهورت العلاقات بين أنقرة وبغداد في الأسابيع الماضية حيث عبرت تركيا عن رغبة في إشراكها في الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل من إيدي تنظيم الدولة الإسلامية وهو ما يرفضه العراق.

لكن أنقرة نشرت دبابات وقطع مدفعية الثلاثاء على الحدود العراقية، في إجراء اتخذ من أجل مواجهة «الحريق المشتعل في الدولة المجاورة لنا» كما أعلن الأربعاء نائب رئيس الوزراء التركي «نعمان كورتلموش.»

 

وألمح القادة الأتراك إلى أنهم يمكن أن يتدخلوا في منطقة سنجار بشمال العراق، للحيلولة دون تمركز حزب العمال الكردستاني الذي يشن تمرداً دامياً ضد انقرة منذ 1984.

من جانب آخر قال أردوغان إنه سيناقش مع الرئيس الأمريكي الجديد «دونالد ترامب» تفعيل فكرة منطقة حظر الطيران داخل الحدود السورية.

ولفت إلى أن مرشحة الحزب الديمقراطي الأمريكي «هيلاري كلينتون» تلقت دعما ماليا من منظمة «فتح الله كولن»، في حين أن «ترامب» تمكن من الفوز بموارده المالية الخاصة، على حد وصفه.

يشار إلى أن توقعات تركيا، بتسليم الولايات المتحدة الأمريكية، «كولن»، بعد فوز «دونالد ترامب» بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، ارتفعت، بحسب تصريحات لوزير العدل التركي «بكر بوزداغ»

وكان «مايكل فلاين»، كبير مستشاري «ترامب»، دعا في مقال له قبل يومين، إلى جعل تحسين علاقاتها مع تركيا على رأس أولويات بلاده، وتسليم «كولن» إلى أنقرة.

يذكر أن الرئيس التركي، أجرى مكالمة هاتفية مع «ترامب» هنأه خلالها بفوزه بانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة، وأعرب عن اعتقاده بأن العلاقات الثنائية بين بلاده والولايات المتحدة «سوف تتعزز بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة».

كما هنأ «بن علي يلدريم» رئيس الوزراء التركي، «ترامب» بفوزه بمنصب الرئاسة في أمريكا، ودعاه إلى الاستجابة للمطالب التركية بترحيل «كولن» من الأراضي الأمريكية وتسليمه إلى تركيا.

ويقيم «كولن» في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وتطالب تركيا بتسليمه، من أجل المثول أمام العدالة، وينفي الأخير علاقته بالمحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان الحشد الشعبي إيران كولن ترامب هيلاري كلينتون