الوحدات الكردية تعلن انسحابها من منبج نحو الرقة

الأربعاء 16 نوفمبر 2016 12:11 م

أعلنت وحدات حماية الشعب الكردية في بيان الأربعاء أنها ستسحب قواتها من مدينة منبج إلى شرق نهر الفرات بهدف المشاركة في حملة «استعادة مدينة الرقة» في سوريا من تنظيم «الدولة الإسلامية» التي بدأتها قوات سوريا الديموقراطية قبل 10 أيام بدعم من التحالف الدولي.

وقالت القيادة العامة للوحدات في بيان على صفحتها في «فيسبوك» إن قرارها هذا جاء بعد أن أكملت مهمتها في منبج ومحيطها وأنهت تدريب وتأهيل قوات تابعة لمجلس المدينة العسكري.

وأبدت القيادة ثقة في قدرة القوة العسكرية في المدينة على «الدفاع عن تراب منبج وشعبها أمام الأخطار المحدقة بها».

ووصف مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي «بريت مكغيرك» في تغريدة على توتير، هذه الخطوة بأنها «مهمة».

وقال إن جميع قوات وحدات حماية الشعب الكردية ستغادر منبج بعد تدريب الوحدات المحلية على الحفاظ على أمن المدينة.

يذكر أن تركيا طالبت باستمرار وحدات حماية الشعب الكردية بالانسحاب إلى مناطق سيطرتها في الضفة الشرقية من نهر الفرات.

وتنظر تركيا إلى وحدات حماية الشعب الكردية على أنها معادية وذات ارتباط بالمسلحين الأكراد الذين يخوضون حربا ضد أنقرة منذ ثلاثة عقود، وقالت أيضا إن تلك القوات لا ينبغي أن تكون جزءا من عملية استعادة الرقة من «الدولة الإسلامية».

وكان رئيس الوزراء التركي السابق «أحمد داود أوغلو» اعتبر في وقت سابق أن «وحدات حماية الشعب هي تنظيم إرهابي كالدولة الإسلامية وجبهة النصرة».

وكانت قوات سوريا الديموقراطية التي تضم فصائل كردية وعربية قد بدأت في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر عملية عسكرية واسعة النطاق سمتها «غضب الفرات» لتحرير مدينة الرقة، معقل «الدولة الإسلامية» في سوريا.

وأول الشهر الجاري قال نائب رئيس الوزراء التركي، المتحدث باسم الحكومة، «نعمان قورتولموش»، «سنقدم الدعم اللازم للجيش السوري الحر من أجل (تطهير) منبج (بريف حلب السورية) من تنظيم (ب ي د الإرهابي).

تجدر الإشارة أنَّ تركيا تدعو الولايات المتحدة للالتزام بتعهدها، بانسحاب مسلحي (ب ي د) من مدينة منبج إلى شرق نهر الفرات، حيث تؤكد أنقرة وجود ما يقارب من 200 عنصر من المنظمة التي تعتبرها إرهابية داخل المدينة.

وكان تحالف قوات سوريا الديمقراطية الذي تدعمه الولايات المتحدة ويضم مقاتلين أكرادا وعربا قد سيطر في أغسطس/آب الماضي على مدينة منبج قرب الحدود التركية، بعد معارك مع تنظيم الدولة.

ومثلت عملية منبج التي لعبت فيها القوات الخاصة الأمريكية دورا مهما على الأرض أكبر انتصار تحققه جماعة متحالفة مع واشنطن في سوريا منذ أن بدأت الولايات المتحدة حملتها العسكرية على تنظيم الدولة قبل عامين.

وتخوض قوات سوريا الديموقراطية منذ أكثر من أسبوع معارك ضد تنظيم الدولة الإسلامية في ريف الرقة الشمالي ضمن حملة أطلقتها بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن لطرد التنظيم من المدينة التي سيطر عليها عام 2014. 

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية