فاينانشيال تايمز: السعودية تحول مبالغ الابتعاث الباهظة لإصلاح التعليم في الداخل

الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 10:11 ص

ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية أن السعودية تحول تركيزها من التعليم في الخارج الذي يتكلف مبالغ باهظة إلى استخدام هذه المبالغ في إصلاح التعليم في الداخل .

وأوضحت الصحيفة أن ميزانية التعليم في السعودية تمثل ربع الميزانية، والتعليم هو نقطة الارتكاز لرؤية 2030 وهي خطوة منطقية للوصول لإصلاح النظام التعليمي وتقديم أفضل مناهج التعليم وطرق التدريس ، مشيرة إلى أن القطاع الخاص سيساهم بشكل إيجابي في هذا القطاع لذلك سيتم إعطاءه دورا أكبر في عملية التنمية.

وأضافت أن الرؤية السعودية تسعى لنظام تعليمي قوي يوفر المهارات التي يحتاجها السوق وزيادة التدريب المهني من الأهداف الرئيسية للرؤية.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن السعودية خلال الأعوام القليلة الماضية أنفقت المليارات بسخاء على التعليم وبناء الجامعات وبرنامج الابتعاث حيث إنه في عام 2014 كان هناك 200 ألف طالب سعودي مبتعث للدراسة في الخارج بتكلفة بلغت 6 مليارات دولار.

وأضافت أن السعودية تعمل حاليا على أن تصرف المبالغ الباهظة في الداخل بدلا من الخارج لرفع جودة التعليم والاهتمام بالمراحل الأولية المبكرة وتوفير بيئة تعليمية مميزة، إضافة إلى برنامج خفض الأمية بين البالغين الذي نجحت فيه السعودية بشكل كبير عن بقية نظرائها في المنطقة.

وفي 25 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت السعودية رؤيتها المسقبلية لـ«مرحلة ما بعد النفط»، والتي يمتد تنفيذها حتى عام 2030، وتشمل تنفيذ إصلاحات اقتصادية هيكلية ومشاريع استثمارية جديدة، ورصد مليارات للنهوض بالقطاعات الاقتصادية غير النفطية، فضلا عن تطوير التعليم ومجالات مختلفة أخرى.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية ابتعاث تعليم رؤية 2030

اشتراطات سعودية للابتعاث تكبد جامعات أمريكية خسائر ضخمة

السعودية الرابعة عالميا في قائمة أكثر الدول ابتعاثا لطلابها إلى أمريكا

«التعليم السعودية» تنفي قصر الابتعاث على الدراسات العليا وتؤكد: لم نصدر الشروط بعد

السيولة في البنوك السعودية تصل لأعلى مستوياتها منذ 18 شهرا