«أردوغان» وأمير قطر يبحثان تعزيز العلاقات والتطورات بالمنطقة

الأربعاء 23 نوفمبر 2016 04:11 ص

بحث الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، هاتفيا، مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، (قنا) إن «آل ثاني» تلقى اتصالا هاتفيا مساء الثلاثاء، من الرئيس أردوغان جرى خلاله «استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في المنطقة».

ولم تذكر الوكالة المزيد من التفاصيل حول الاتصال والقضايا التي تم التطرق إليها.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تجانسا وتناغما في رؤية القضايا الإقليمية، وهناك توافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا، التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، مثل ثورات «الربيع العربي»، والأزمات في سوريا، وليبيا، واليمن، والوضع بالعراق.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ 1.3 مليارات دولار أمريكي، حيث تتركز الصادرات التركية إلى قطر على الحديد والمعادن، والآلات والأجهزة الإلكترونية، إضافة إلى المركبات وقطع غيارها، والمنسوجات، والمفروشات والأغذية، فيما تستورد تركيا من قطر الغاز الطبيعي والبلاستيك ومنتجاته، فضلا عن المنتجات الكيميائية.

وكانت قطر من بين الدول السباقة للتنديد بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي.

وفي وقت سابق، وصف الرئيس التركي أمير قطر، بـ«الغالي»، مشيدا بمواقف قطر وبزيارة الأمير الوالد الشيخ «حمد بن خليفة آل ثاني» إلى تركيا مؤخرا.

وقال إن الشيخة «موزا بنت ناصر المسند»، زوجة الأمير الوالد، تواصلت مع تركيا أكثر من مرة، في خضم أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة.

ويعد الشيخ «حمد» أول مسؤول رفيع لدولة يزور تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي تعرضت لها البلاد، علما أن وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، زار أنقرة أيضا في 30 يوليو/تموز الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان أمير قطر العلاقات القطرية التركية