صحف السعودية تبرز حديث الملك «سلمان» عن التطوير وتكشف إنجاز «قطار الرياض»

الجمعة 25 نوفمبر 2016 05:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الجمعة، بتأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أن التطوير سمة لازمة للدولة، سعيًا لرسم مستقبل واعد، وذلك بتكاتف الجميع كأسرة واحدة، مشيرا إلى أن جهود المجتمع أفشلت مخططات الحاقدين.

ونقلت الصحف عن الملك «سلمان» قوله: «لقد تبنينا رؤية المملكة 2030 التي تعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، والتي من شأنها الانتقال بالمملكة إلى آفاق أوسع وأشمل، ولابد من تضافر جهود المجتمع لإنجاحها».

وكشفت الصحف أن خادم الحرمين الشريفين، سيفتتح اليوم عدد من مشاريع «أرامكو» الصناعية، بالإضافة إلى افتتاح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي.

ونقلت الصحف عن الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، قوله إنه عن إنجاز ٤٥% من مشروع القطار، موضحاً أن المشروع سيشهد تسارعاً في معدلات الإنجاز خلال المرحلة المقبلة.

ولفتت الصحف إلى إعلان محافظ الهيئة العامة للمنشات الصغيرة والمتوسطة «غسان السليمان»، عن انطلاق «صندوق الصناديق» في عام 2017، لدعم التمويل الرأسمالي، الذي يعتبر شبه غائب عن السوق السعودي، مشيراً إلى أن تأسيس «صندوق الصناديق» الهدف منه دعم وتطوير صناعة المال الجرى بالمملكة.

كما أبرزت الصحف إعلان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن عدد السعوديات اللاتي يعملن في القطاع الخاص وصل إلى 534 ألفاً، بزيادة 60 ألفاً عن العام الماضي.

ونقلت الصحف عن مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي الكابتن «عبدالحكيم البدر»، كشفه عن انخفاض نسبة الحوادث الأرضية في مطارات المملكة 60% خلال 2016، وذلك خلال «برنامج توعوي لسلامة العمليات الأرضية».

ولفتت الصحف إلى وجود قفزة في تسجيل مساحات الأراضي البيضاء، إذ ارتفعت نسبة المساحات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 200%، مقارنة بما تم تسجيله في الأشهر الخمسة الأولى منذ بدء التسجيل وبالتحديد في 10 رمضان الماضي.

وكشفت الصحف، أن وزارة الإسكان ستقوم باستحصال رسوم على عقود الإيجار، التي ستبرم لقطاعي المساكن الخاصة والتجارية، حيث ستكون الرسوم رمزية على كل عقد يتم إجراؤه، أو في حالة التجديد.

ونقلت الصحف عن مدير عام الإدارة العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان المهندس «عبدالمحسن بن سعيد»، قوله إن 53 شركة عالمية ومحلية تستهدف بناء 300 ألف وحدة سكنية خلال الفترة القادمة.

كما لفتت الصحف إلى توقع صندوق «النقد الدولي»، تحسن إيرادات المملكة النفطية العام المقبل، مع زيادة الأسعار وضبط الإنفاق.

ونقلت الصحف، عن هيئة التحقيق والادعاء العام، قولها إن التشهير بالآخرين وإيذاءهم عبر وسائل تكنولوجيا المعلومات يعد جريمة عقوبتها السجن عاما وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال، طبقا لقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

كما نقلت تحذير تحذير مرور العاصمة المقدسة، هواة كتابة العبارات الخادشة للحياء على المركبات من تغريمهم 3 إلى 6 آلاف ريال.

وكشفت الصحف عن بدء الاستعدادات الأولية لإقامة مشروع إنساني حضاري يحتوي على أكبر معرض في العالم يحمل مسمى «السلام عليك أيها النبي»، وذلك في مدينة مكة المكرمة.

وأشارت الصحف إلى إعادة لجنة الاستئناف الانتخابية المرشحين «خالد المعمر» و«نجيب أبو عظمة» لقائمة المرشحين لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ليصبح هناك أربعة متنافسين على الكرسي الساخن.

التطوير سمة لازمة

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى تأكيد خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أن التطوير سمة لازمة للدولة، سعيًا لرسم مستقبل واعد، وذلك بتكاتف الجميع كأسرة واحدة، مشيرا إلى أن جهود المجتمع أفشلت مخططات الحاقدين.

جاء ذلك خلال حضوره حفل الاستقبال بإمارة المنطقة الشرقية في الدمام، أمس، حيث قال إنه يتطلع إلى غدٍ مشرق مزدهر.

وأضاف: «لقد قامت بلادنا على أسس راسخة وثوابت أصيلة، عمادها كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وشرفها الله باحتضان أقدس بقعتين، الحرمين الشريفين، فنحن بمثابة الأسرة الواحدة نتكاتف ونتعاون خدمة لديننا ووطننا، والتطوير سمة لازمة للدولة بما يتفق مع ثوابتنا وقيمنا، سعيًا لرسم مستقبل واعد للوطن والمواطنين».

وأضاف: «لقد تبنينا رؤية المملكة 2030 التي تعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، والتي من شأنها الانتقال بالمملكة إلى آفاق أوسع وأشمل، ولابد من تضافر جهود المجتمع لإنجاحها، وعلى الدوام أظهر المواطن السعودي استشعارًا كبيرًا للمسؤولية، وشكل مع قيادته وحكومته سدًا منيعًا أمام الحاقدين والطامعين، وأفشل الكثير من المخططات التي تستهدف الوطن في شبابه ومقدراته».

وقال إن «منهجنا ثابت ومتواصل في السعي نحو التنمية الشاملة المتكاملة والمتوازنة في مناطق المملكة كافة، وإتاحة الفرص للجميع لتحقيق تطلعاتهم وأمانيهم المشروعة في إطار نظم الدولة وإجراءاتها».

افتتاح مشروعات

فيما كشفت صحيفة «اليوم»، أن خادم الحرمين الشريفين، سيفتتح اليوم عدد من مشاريع «أرامكو»، وتشمل مشروع تطوير حقل «منيفة البحري» للزيت الخام، ومشروع «معمل الغاز» في واسط، ومشروع «تطوير الإنتاج» في حقل خريص للزيت الخام، ومشروع «مرافق استخلاص سوائل الغاز الطبيعي» في حقل الشيبة، وكذلك مشاريع «زيادة إنتاج الزيت الخام» في حقل الشيبة.

إلى جانب هذه المشروعات الصناعية العملاقة، فمن المقرر أن يفتتح الملك «سلمان» مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، الذي تهدف برامجه وفعالياته، المنتظر أن تنطلق العام المقبل، إلى تحفيز طاقات شباب المملكة من خلال إذكاء شغفهم بالمعرفة و الإبداع والإبتكار وتأسيس ثقافة التواصل الحضاري مع العالم.

قطار الرياض

إلى ذلك، نقلت صحيفة «الرياض»، عن الأمير «فيصل بن بندر بن عبدالعزيز» رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، عن إنجاز ٤٥% من مشروع القطار، موضحاً أن المشروع سيشهد تسارعاً في معدلات الإنجاز خلال المرحلة المقبلة.

فيما أوضح عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس «إبراهيم بن محمد السلطان»، أنه تتواصل حالياً أعمال تنفيذ المشروع في أكثر من 225 موقعاً على امتداد مسارات شبكة قطار الرياض في مختلف أرجاء المدينة، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن 45%.

وأضاف: «أنهى المشروع حتى الآن، إنشاء أكثر من 16 كيلومتراً من المسارات على سطح الأرض، وتركيب أكثر من 45 كيلومتراً من الجسور بواسطة 17 آلة لتركيب الجسور وبنسبة إنجاز بلغت 54%، في الوقت الذي تم فيه إنهاء أعمال أكثر من 40 كيلومتراً من الأنفاق السطحية والعميقة بنسبة إنجاز بلغت 77%».

صندوق الصناديق

ولفتت الصحيفة إلى إعلان محافظ الهيئة العامة للمنشات الصغيرة والمتوسطة «غسان السليمان»، عن انطلاق «صندوق الصناديق» في عام 2017، لدعم التمويل الرأسمالي، الذي يعتبر شبه غائب عن السوق السعودي، مشيراً إلى أن تأسيس «صندوق الصناديق» الهدف منه دعم وتطوير صناعة المال الجرى بالمملكة.

وقال «السليمان» إن السوق الثانوية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ستنطلق خلال العام المقبل 2017، وهي سوق موازية للسوق الرئيسية، ولكن متطلبات السوق الثانوية أقل من السوق الرئيسية، وسوف تستوعب السوق الثانوية المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وخصوصا الشركات العائلية التي تسعى للمحافظة على خصوصياتها ولديها متطلبات متدنية بالنسبة لسوق «تداول».

وأكد أن هناك آليات لدى الهيئة لرفع نسبة إقراض المنشآت الصغيرة والمتوسطة من 2 إلى 20% وهي تطوير برنامج كفالة بحيث يكون محفزا أكبر للبنوك للتمويل، وهناك لقاء مع البنوك لمعرفة الصعوبات التي تواجههم لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومحاولة تذليل هذه الصعوبات، وهناك برنامج ستقدمه الهيئة لتحفيز البنوك لزيادة دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وسبق أن وافق مجلس الوزراء، على تأسيس صندوق قابض باسم «صندوق الصناديق» برأس مال قدره 4 مليارات ريال، يكون غرضه الاستثمار في صناديق رأس المال الجرئ والملكية الخاصة، وفق أسس تجارية لدعم وتحفيز الفرص الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

عمل السعوديات

ونقلت صحيفة «الحياة»، عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كشفها أن عدد السعوديات اللاتي يعملن في القطاع الخاص وصل إلى 534 ألفاً، بزيادة 60 ألفاً عن العام الماضي.

وأوضحت مديرة برامج عمل المرأة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية الدكتورة «فاتن آل ساري»، في كلمة ألقتها بمنتدى المرأة الاقتصادي الذي اختتم أعماله في الدمام أمس، أنه يجري العمل على إعادة تنظيم سوق العمل وخلق وظائف تتناسب مع المرأة، علاوة على طرح الوزارة تشريعات جديدة من شأنها حماية حقوق الموظفات، وفقاً لرؤية كاملة تعتمدها الوزارة ضمن الاستراتيجية التي أعدتها بهدف تمكين المرأة.

وأضافت «آل ساري» أن الوزارة تفتح أمام المرأة السعودية مجالات عدة، مشيرةً إلى أن القرار الآن يعود إلى المرأة نفسها بأن تعمل أو لا تعمل، ونوهت إلى أن استراتيجية الوزارة الحالية تستمر حتى عام 2020، متوقعة أنها ستحقق مزيداً من مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة تصل إلى 23%.

وتابعت: «كما أن الوزارة أعدت لائحة سلوكية للعمل بالتنسيق مع وزارة الداخلية، إضافة إلى قرار العمل ليلاً وتوفير البيئة المكانية المناسبة والآمنة».

أما مساعد الأمين العام لشؤون سيدات الأعمال بمجلس الغرف السعودية الدكتورة «ريم الفريان»، فشددت على ضرورة رفع نسبة مشاركة المرأة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة من 20 إلى 35%.

فيما أبدت عضو مجلس الشورى السعودي الدكتورة «لبنى الأنصاري»، تفاؤلها بتقدم المرأة السعودية في مجالي الصحة والتعليم في التنمية البشرية، متوقعة أن يشهد تقرير التنمية الصادر عن الأمم المتحدة 2020، اختلافاً كبيراً في ما يتعلق بالمرأة السعودية في المملكة.

حوادث المطارات الأرضية

ونقلت الصحيفة عن مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للسلامة والأمن والنقل الجوي الكابتن «عبدالحكيم البدر»، كشفه عن انخفاض نسبة الحوادث الأرضية في مطارات المملكة 60% خلال 2016، وذلك خلال «برنامج توعوي لسلامة العمليات الأرضية».

وأكد البدر «حرص الهيئة على مبدأ السلامة في مطاراتها والعاملين فيها، والعمل على ما يضمن السلامة التشغيلية داخل المطارات، وحرصها على سلامة الأرواح والممتلكات وتطبيق أعلى معايير السلامة بالمطارات».

وتابع البدر أن «الهيئة أصدرت من طريق إدارة عمليات الخدمات الأرضية اللوائح التنفيذية المتعلقة بالخدمات الأرضية للمطارات، ومنها اللائحة التنفيذية رقم 151، التي تُعنى بترخيص جميع شركات مقدمي الخدمات الأرضية في مطارات المملكة وفق المعايير الدولية، واللائحة التنفيذية رقم 68، وتُعنى بترخيص جميع مشغلي شركات مزودي الخدمات الأرضية وفق المعايير الدولية».

كما أكد أن «هذه الأنظمة واللوائح تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة».

الأراضي البيضاء

فيما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن المهندس «محمد بن أحمد المديهيم» المشرف العام على نظام رسوم الأراضي البيضاء، قوله إن هناك قفزة في تسجيل مساحات الأراضي البيضاء، إذ ارتفعت نسبة المساحات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين أكثر من 200%، مقارنة بما تم تسجيله في الأشهر الخمسة الأولى منذ بدء التسجيل وبالتحديد في 10 رمضان الماضي.

يأتي ذلك قبل انتهاء فترة التسجيل المتبقي 18 يوما الذي حدد في 12 ديسمبر/ كانون الثاني المقبل، وذلك تجنبا لغرامات عدم التسجيل التي سيبدأ تطبيقها بعد انتهاء الفترة المحددة مسبقا.

وقال «المديهيم» إن هناك تزايدا في تسجيل مساحات الأراضي من ملاك الأراضي لبياناتهم الخاضعين وفق دعوة الوزارة إلى التسجيل في المرحلة الأولى لنظام الرسوم على الأراضي البيضاء، التي تقع ضمن النطاق المحدد من الوزارة ومساحتها 10 آلاف متر مربع وأكثر ولم يتم تطويرها عن طريق موقع الأراضي البيضاء.

وأوضح، أن هناك إقبالا كبيرا بشكل ملحوظ على التسجيل، وهو الأمر الذي قد يجنب صاحب البيانات العقوبات وفقا للضوابط والأنظمة للعقوبات.

رسوم الإسكان

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، أن وزارة الإسكان ستقوم باستحصال رسوم على عقود الإيجار، التي ستبرم لقطاعي المساكن الخاصة والتجارية، حيث ستكون الرسوم رمزية على كل عقد يتم إجراؤه، أو في حالة التجديد.

وبحسب مصادر الصحيفة، فمن المتوقع أن تعلن الوزارة في وقت لاحق الضوابط الخاصة بهذا الأمر، باعتبار أن جميع مكاتب العقار ملزمة بالاشتراك في الشبكة الإلكترونية «إيجار»، التي تقدم حلولاً تكاملية لقطاع الإيجار السكني والتجاري، كما تنظِّم العلاقة بين كافة أطراف العملية التأجيرية (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري)، عن طريق حفظ حقوق جميع الأطراف ذات العلاقة.

وحدات سكنية

ونقلت صحيفة «عكاظ»، عن مدير عام الإدارة العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان المهندس «عبدالمحسن بن سعيد»، خلال الجلسة الثانية للمنتدى العلمي بالمعرض السعودي الثاني للعقار والبناء والأثاث والديكور «هابيتات»، قوله إن 53 شركة عالمية ومحلية تستهدف بناء 300 ألف وحدة سكنية خلال الفترة القادمة.

وستدخل 25 شركة عالمية أبرزها من دولتي كوريا والصين، في مجال التطوير العقاري بالسوق السعودية، وتستهدف بناء 200 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى التوقيع مع 15 شركة محلية لبناء 66 ألف وحدة سكنية، فيما ينتظر التوقيع قريبا مع 13 شركة محلية لبناء 35 ألف وحدة سكنية، بحسب «بن سعيد».

وأكد أن الوزارة تعمل على إنشاء الهيئة الوطنية للعقار لتتولى تنظيم أعمال المطورين والممولين وغيرهم من الأطراف المعنية وتنفيذ سياسات الوزارة المختلفة ومبادرة ضمان مركزية شراء المواد الخام الأساسية كالحديد والأسمنت للحد من تكاليف البناء.

توقع بتراجع العجز

كما لفتت الصحيفة إلى توقع صندوق «النقد الدولي»، تحسن إيرادات المملكة النفطية العام المقبل، مع زيادة الأسعار وضبط الإنفاق.

وقال رئيس بعثة الصندوق إلى المملكة «تيم كالين»، إنه يتوقع انخفاض عجز الميزانية خلال العام الجاري إلى 13% مقابل 16% العام الماضي، بحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبيرغ» الاقتصادية.

وأشار إلى أن العجز سيتراجع العام المقبل إلى 9.5% فقط، مع التحسن المتوقع في الإيرادات النفطية، إذ تتجه الأسعار إلى مستويات الـ60 دولارًا للبرميل.

ونوَّه التقرير بجهود المملكة لضبط الإنفاق، سواء عبر الميزانية أو المشروعات، متوقعًا أن يؤدي سداد مستحقات المقاولين إلى رفع معدلات الإنفاق خلال الربع الرابع من العام الجاري. واستبعد كالين في الوقت ذاته، أن يكون هناك توجه في الدول الخليجية لفرض ضريبة على الداخل.

ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات المملكة النفطية خلال العام الجاري، حوالى 600 مليار ريال، بانخفاض قدره 50% عن عامي 2013 و2014.

عقوبة التشهير

ونقلت الصحيفة، عن هيئة التحقيق والادعاء العام، قولها إن التشهير بالآخرين وإيذاءهم عبر وسائل تكنولوجيا المعلومات يعد جريمة عقوبتها السجن عاما وغرامة تصل إلى 500 ألف ريال، طبقا لقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية.

جاء ذلك في تغريدة على حساب الهيئة في «تويتر»، في نهاية أسبوع حفل بالنشاطات الرسمية الرامية لسد ثغرات استخدام شبكة الإنترنت لإيذاء الآخرين والتحرش بالأطفال.

عقوبات مرورية

فيما نقلت صحيفة «الوطن»، تحذير مرور العاصمة المقدسة، هواة كتابة العبارات الخادشة للحياء على المركبات من تغريمهم 3 إلى 6 آلاف ريال.

أكد مدير مرور العاصمة المقدسة الدكتور العقيد «باسم البدري»، أن تجاوزات الكتابات الخطية على المركبات تندرج تحت طائلة المادة 50 / 1 / 27 من نظام المرور، والتي تنص على أنه «لا يجوز وضع الكتابات من رسوم أو بيانات أخرى على جسم المركبة أو أي جزء منها، وحددت غرامات على المخالفين بكتابة عبارات على المركبات تتنافى مع الآداب، تصل إلى 6 آلاف ريال».

انتشرت ظاهرة الكتابات على المركبات بين أوساط الشباب، فيما استاء عدد من أهالي مكة المكرمة من تنامي مثل هذه الظاهرة، خاصة أن بعضها تحمل في طياتها عبارات غير لائقة وخادشة للحياء والذوق العام.

معرض النبي محمد

وكشفت صحيفة «الجزيرة» إلى بدء الاستعدادات الأولية لإقامة مشروع إنساني حضاري يحتوي على أكبر معرض في العالم يحمل مسمى «السلام عليك أيها النبي»، وذلك في مدينة مكة المكرمة.

وأبرمت إحدى الشركات العالمية في مكة المكرمة في مجال التطوير العقاري مذكرة تفاهم مع الجهات التي سوف تتولى الإشراف والعمل على معرض «السلام عليك أيها النبي»، تتضمن إقامة معرض عالمي دائم بمقر أحد أهم مشروعات الشركة في مكة المكرمة يحكي حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم- منذ ولادته حتى وفاته.

 ويعد هذا المعرض هو الأول من نوعه على مستوى العالم.

انتخابات اتحادالكرة

وأشارت الصحيفة إعادة لجنة الاستئناف الانتخابية المرشحين «خالد المعمر» و«نجيب أبو عظمة» لقائمة المرشحين لمنصب رئيس اتحاد الكرة، ليصبح هناك أربعة متنافسين على الكرسي الساخن وهم «خالد المعمر»، و«نجيب أبو عظمة»، و«سلمان المالك» و«عادل عزت».

وتُعدُّ قرارات اللجنة نهائية وملزمة وواجبة النفاذ ولا يقبل عليها أي التماس أو اعتراض وذلك استنادا للنظام الأساسي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم.

 هذا وتبدأ اليوم الجمعة وحتى بعد غد الأحد فرصة الانسحاب من سباق الترشح لمناصب اتحاد الكرة، على أن تعلن يوم الاثنين المقبل القوائم النهائية للمرشحين لرئاسة اتحاد القدم وكذلك منصب نائب الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطوير رؤية المملكة قطار الرياض الملك سلمان السعودية صندوق الصناديق الإسكان الأراضي البيضاء صحف