«نتنياهو»: مصر والأردن تقدمان المساعدة في إطفاء حرائق (إسرائيل)

الجمعة 25 نوفمبر 2016 10:11 ص

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، اليوم الجمعة، أن كل من مصر والأردن عرضتا المساعدة في مكافحة الحرائق التي شبت في بلاده قبل 4 أيام ومازالت مشتعلة.

وقالت صحيفة «جيروزاليم بوست» في موقعها الإلكتروني، إن مصر سترسل طائرتي رش مياه، فيما سيرسل الأردن سيارات إطفاء.

كان «نتنياهو» قد طالب بمساعدة خارجية في إطفاء الحرائق التي تشهدها بلاده.

ويوم أمس الخميس، أبدت عشرات العائلات العربية في (إسرائيل)، استعدادها لتقديم المساعدة والإيواء لليهود والعرب المتضررين من الحرائق المندلعة منذ ثلاثة أيام وسط وشمالي البلاد.

وقال «منصور عباس»، نائب رئيس الحركة الإسلامية في (إسرائيل) (الجناح الجنوبي)، في تصريح حصلت الأناضول على نسخة منه، إن «عشرات الإخوة من أهلنا (العرب) أبدوا استعدادهم لتقديم المساعدات وإيواء العائلات المتضررة في بيوتهم».

وأضاف «عباس»: «المساعدات تشمل كافة العائلات العربية واليهودية دون تفرقة دينية أو قومية».

والحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) ممثلة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، خلافا للحركة الإسلامية (الجناح الشمالي) برئاسة الشيخ رائد صلاح، التي ترفض التمثيل في الكنيست.

وأشار «عباس» إلى أن جهودا ما زالت تبذل للوصول للعائلات المتضررة بشتى السبل، لافتا إلى أن الحركة الإسلامية أقامت غرفة طوارئ وتنسيق للجهد الإنساني والإغاثي.

ويقدر مكتب الإحصاء الإسرائيلي، عدد المواطنين العرب في (إسرائيل)، بأكثر من مليون و400 ألف نسمة، يشكلون نحو 20% من عدد سكان (إسرائيل) البالغ 8 مليون ونصف مواطن.

ويوم أمس، أعلنت الشرطة الإسرائيلية، إجلاء عشرات الآلاف من المواطنين، من 12 حيا وصلتها الحرائق في مدينة حيفا (شمال).

وتعكف طواقم الإطفاء الإسرائيلية، بمساعدة من 6 دول، على إخماد الحرائق التي تتوسع منذ 4 أيام خاصة في منطقتي وسط وشمالي البلاد.

وكان الجيش الإسرائيلي، قد استدعى المئات من أفراد قواته، للمساعدة على إخماد الحرائق وخاصة في مدينة حيفا (شمال).

وقال «أفيخاي أدرعي»، المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي، في تصريح : «في ضوء الحرائق المشتعلة في مدينة حيفا، فقد تم استدعاء كتيبتين من قيادة الجبهة الداخلية، بالإضافة إلى جنود احتياط لأغراض تنفيذ مهام مساندة مدنية».

وتواجه (إسرائيل) حرائق ضخمة اندلعت صباح الأربعاء، في المناطق الحرشية غرب القدس وبالقرب من بلدة أبو غوش وأتت على العديد من المنازل باتجاه طريق تل أبيب - القدس.

واشتعلت نيران في مناطق عديدة في (إسرائيل) حسبما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.

وأفادت وكالة «معًا» للأنباء بأن الحرائق وصلت إلى منطقة باب الواد واللطرون، حيث يكافحها رجال الإطفاء (الإسرائيليون) في محاولة منهم لوقفها، رغم الرياح التي تعرقل عملياتهم.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، «بنيامين نتنياهو»، في تصريحات صحفية سابقة، إن هناك أدلة على أن بعض الحرائق التي وقعت في إسرائيل متعمدة.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

إسرائيل حرائق مصر الأردن