استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

السعوديون... وإحياء التجنيد الإجباري!

الأحد 27 نوفمبر 2016 07:11 ص

تصاعد الرأي العام العابر إلى فكرة التجنيد الإجباري للشباب، خصوصا في الآونة الأخيرة. ملامح الإيجاب في المضي نحو هذه الخطوة تتباين من رأي لآخر، وإن وقف على هرمها خلق مزيد من الهيبة الوطنية وإثراء الشباب في إطار الجدية واللياقة البدنية ورفع القدرات الجسدية والنفسية وتحمل تبعات حياة تتطلب صمودا متدرجا وخشونة نسبية، كانت فكرة التجنيد الإجباري مثار النقاش طوال مرحلة فائتة، وإن كان النقاش حولها خجولا وممتزجا بين من يرى تأجيل الفكرة إلى وقت ذي صفاء ذهني بحت، وآخرين متحمسين لهذه الفكرة لأنها تربي وتردع وتبني. فكرة التجنيد عادت إلى الواجهة مع مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء حين دعا إليها، ولعله انطلق من مرتكز اعتبار التجنيد ضرورة دينية ومطلبا وطنيا ومن لوازم مرحلة متقلبة الأحداث لصيقة بالمفاجآت.

صناعة قرار كهذا تحتاج قراءة دقيقة ورسما صارما لمشروع التدريب والتجنيد كي لا تعجن الفكرة، وتدخل فيها مراوغات الإعفاء أو تنسحب للزاوية المتشددة فيستثمرها من لم ندقق في توجهاته وأفكاره وحساباته الشخصية، وبالذات في الوقت الذي يأتي الطعن من الظهر بلا خجل، وإن كنت منحازا لرأي شخصي سبق أن قلته في نقاش قريب مصاحب للفكرة والخطوات، إذ كنت سعيدا بالشروع فيها من نافذة الأحكام البديلة، ومن خلالها نعزز كثيرا من المفاهيم المغلوطة والسلوكيات المضطربة، وإن كان هذا الرأي أيضا في حنين للتفكيك والتحليل والتشكيل الذكي والمتقن حتى نوازن ونمزج بين فكرة وعلاج.

نذهب سريعا مع أي فكرة ونلحق بها كل العبارات الممكنة والجمل المقدسة ونصفق ونعلن معها حماستنا الزائدة عن الحد، وهذه عاطفة لا نلغيها إنما نجزئها على مراحل، فبالتأكيد أن ثمة كثيرا من التجارب الأخرى المستحقة أن تكون على الطاولة للنقاش والإثراء والفائدة والمساعدة في خلق التصور المناسب، هذه التجارب ستكون خير مرشد مع رصيد الوعي المتوافر لدينا والخبرات المتلاحقة في أكثر من دائرة ومساحة. لا يمكن فكرة كهذه أن ترفض بتاتا أو تكسر، إنما يفترض أن تدرس وتعود إلى الواجهة كنقاش رسمي ومن مؤسسات الدولة المعنية، على أن يحدد موعد سريع لعرض النتائج والتوصيات وتاريخ البدء من بعدها.

التجنيد فكرة متاحة للتطبيق في النموذج السعودي ولا يهم متى وهل سيكون ذلك اليوم أم غدا. ما يهم بالضبط: كيف؟

  كلمات مفتاحية

السعودية التجنيد الإجباري

رجل أعمال إماراتي يطالب دول الخليج بتفعيل التجنيد الإلزامي