«أمازون» تكثف جهودها للاستحواذ على «سوق دوت كوم» في صفقة مليارية

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 07:11 ص

تخوض شركة أمازون العالمية مناقشاتها هذه الأيام للاستحواذ على شركة البيع عن طريق الانترنت (سوق.كوم).

شركة «أمازون» هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات متخصصة في تجارة الإلكترونيات. مقرها يقع في سياتلفي ولاية واشنطن، وهي تعتبر أكبر شركة للبيع على الإنترنت، مع ما يقرب من ثلاثة أضعاف عائدات المبيعات على الإنترنت بالمقارنة مع منافستها «ستابلز».

وحسب تقرير نشره موقع «بلومبيرج»، فإن المباحثات تدور حول اعتزام «أمازون» دفع مليار دولار للوصول إلى سوق البيع الإلكتروني سريع النمو في الشرق الأوسط، وذكر التقرير على لسان أشخاص مقربين من الأحداث لم يتم ذكر أسمائهم أن «أمازون» تدرس تقديم عرض نهائي للحصول على الموقع بشكل كامل، وكان «سوق.كوم» ينتوي بيع 30% من أسهم الشركة.

أوضح التقرير أن المباحثات لم تنتهي بعد بين الطرفين، وأن الصفقة يمكن ألا تتم.

في سبتمبر/أيلول، وكَّل «سوق.كوم» مجموعة «جولدمان ساكس» الاستثمارية بالبحث عن مشترين لأسهم الشركة، حيث أن كل من مجموعة «تايجر جلوبال» و«ساوث أفريكا ناسبرز» كانوا قد قرروا بيع حصصهم في «سوق».

في مارس/أذار حصلت «سوق دوت كوم» على استثمارات بقيمة 300 مليون دولار أميركي رفعت قيمة الشركة إلى مليار دولار، لتصبح بذلك شركة مليارية ويطلق عليها مصطلح «يونيكورن» لوصفها في دلالة إلى ندرة نجاحها بالوصول إلى هذا التقييم.

حينها، صرح «رونالدو مشحور» المدير التنفيذي لـ«سوق.كوم» أن الاستثمارات الجديدة ستسرع من نمو الموقع الذي يعمل بوتيرة متقدة، وعزا «مشحور» نجاح الموقع في النمو إلى التحسينات في بنية التكنولوجيا التحتية في الشرق الأوسط.

وقال «مشحور»:«المزيد من النمو سيأتي مع الانتشار الأكبر للهاتف المحمول في العالم، ومع استمرار تبني فكرة التسوق عبر الهاتف من قبل عملاينا»، وأضاف:«(سوق.كوم) تنمي خبرتها مع العملاء، سواء المشترين أو عارضي المنتجات. الشركات الصغيرة والمتوسطة أثبتت أنها محركات مهمة لدفع عجلة النمو، وهدفنا هو تمكين التجار من جني فوائد التجارة الإلكترونية وتحقيق المزيد من النمو». وقال «مشحور» أنه للاستفادة بالاتجاه الجديد الذي اتبعه المستهلكون باعتمادهم على التسوق الاليكتروني، ستظل «سوق.كوم» في مركز القيادة في هذه الصناعة في الشرق الأوسط.

تم افتتاح «سوق.كوم» في نهاية عام 2005 بواسطة الرئيس التنفيذي «رونالدو مشحور» ومدير التسويق والعلاقات العامة «هيثم مسعود» وكانت الإدارة سبب نجاح الموقع في مجال الإنترنت, لامتيازها بخبرة إدارة مشاريع التجارة الإلكترونية سابقا، ويقع مقرها الرئيسي في دبي.

ويعد «سوق.كوم» أكبر المتاجر الإلكترونية في الوطن العربي، حيث يزور الموقع أكثر من 23 مليون زائر شهريًا، ويضم الموقع أكثر من مليون وخمسمائة ألف منتج، وللشركة فروع في العديد من الدول العربية.

وحتى الآن، لم يعلن عن السعر النهائي الذي سيتفق عليه «أمازون» و«سوق» لإتمام الصفقة، في حين أنه من المحتمل لها ألا تكتمل كما ذكر تقرير «بلومبيرغ»، وسط تكهنات أن السعر قد يتضاعف ليصل إلى 2.5 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

أمازون سوق.كوم تجارة إلكترونية