حماس تستنكر إغراق مصر لأنفاق غزة عقب مصرع 4 عمال فلسطينيين

الاثنين 5 ديسمبر 2016 04:12 ص

استنكرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إغراق السلطات المصرية لأنفاق التهريب الواصلة بين قطاع غزة ومصر، عقب انتشال 4 جثث لعمال فلسطينيين، مساء الأحد.

ووصفت الحركة العمال القتلى بأنهم «شهداء لقمة العيش»، مشيرة إلى أنهم قضوا نحبهم إثر إغراق السلطات المصرية لهم بالمياه العادمة، أثناء بحثهم عن لقمة عيشهم وقوت أطفالهم في ظل الحصار الخانق.

وأضافت الحركة، في بيان نشر مساء اليوم الإثنين «نستنكر هذا الحادث الأليم، ونؤكد على أنه لا يوجد أي مبرر لاستخدام مثل هذه الأساليب الخطيرة في التعامل مع سكان القطاع المحاصرين».

ودعت الحركة في بيانها السلطات المصرية إلى فتح معبر رفح بشكل دائم لإنهاء معاناة سكان غزة.

وأعلن الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزة، الأحد عن انتشال 4 جثث تعود لعمال فلسطينيين من نفق تجاري يصل بين قطاع غزة ومصر.

ومع اشتداد وطأة الحصار الذي فرضته (إسرائيل) على قطاع غزة عام 2007، اتجه الفلسطينيون لحفر الأنفاق على طول الحدود بين غزة ومصر، في محاولة لإدخال مواد تمنع (إسرائيل) إدخالها مثل الوقود والدواء.

وبدأ الجيش المصري، في 18 سبتمبر/أيلول 2015 بضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، في محاولة لتدمير أنفاق التهريب أسفل الحدود، عبر إغراقها، معتبرا أنه حق سيادي للحفاظ على الأمن القومي.

يأتي إغراق الجيش المصري للأنفاق على حدود غزة، تزامنا مع كشف موقع «ميدل إيست أوبزرفر» البريطاني، أن الهدف من إنشاء 6 أنفاق، غير معلن عنها، في سيناء (شمال شرقي مصر)، هو إيصال مياه النيل إلى (إسرائيل).

وقال الموقع الذي حصل على صور حصرية من مواقع العمل في هذه الأنفاق، إن الحكومة المصرية أعلنت أنها ستبني ثلاثة أنفاق للسيارات ونفق واحد للقطارات إلا أنها لم تعلن أي شىء عن 6 أنفاق أخرى جاري العمل بها، مرجحًا أن الغرض من الستة أنفاق الأخرى هو إيصال مياه النيل إلى (إسرائيل).

وأفاد تقرير عبري نشر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن «الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يمتلك شبكة علاقات وثيقة مع القيادة الإسرائيلية، ويحظى بالكثير من خدماتها».

وبحسب التقرير فإن «السيسي» يساعد (إسرائيل) على عزل حركة حماس الحاكمة لقطاع غزة.

وأضاف التقرير، أن الحكومات الإسرائيلية تغض الطرف عن بعض الحوادث الأمنية على الحدود المصرية خشية على مستقبل اتفاق السلام معها، وتمارس سياسة ضبط النفس.

  كلمات مفتاحية

غزة إسرائيل مصر أنفاق

أول بيان للمتحدث العسكري المصري الجديد يعلن تدمير أنفاق على الشريط الحدودي مع غزة

انتشال جثامين 3 فلسطيين من نفق في المنطقة الحدودية مع مصر