«ترامب» يتعهد بقطع المساعدات عن المعارضة السورية

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 07:12 ص

تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» بقطع المساعدات عن المسلحين الذين يقاتلون قوات النظام السوري والقوات الروسية.

وقال «ترامب» في كلمة ألقاها، مساء أمس الثلاثاء: «إن أية دولة تشترك في هدف هزيمة قوى الدولة الإسلامية ستكون شريكتنا في هذه المهمة».

وشدد «ترامب» على أنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تركز على مكافحة الإرهاب بدلا من سياسة تغيير الأنظمة الحاكمة.

وأضاف: «سنتوقف عن الإسراع في إسقاط الأنظمة الأجنبية التي لا نعلم شيئا عنها.. ويجب أن ينصب تركيزنا بدلا من ذلك على هزيمة الإرهاب وتدمير الدولة الإسلامية».

وكانت صحيفة «مونيتور» الأمريكية نشرت مقالة للصحفي «جوليان بيكييت» جاء فيها أن مجلس النواب الأمريكي أعطى الضوء الأخضر للرئيس المنتخب «دونالد ترامب» لتزويد المقاتلين في سوريا بصواريخ مضادة للطائرات.

وبحسب الصحيفة، سيتم السماح بتزويد الفصائل بصواريخ محمولة على الكتف والمعروفة باسم «مانباد» من دون تحديد طرازها.

وأشارت الصحيفة إلى أن نقل الأسلحة المضادة للطائرات إلى سوريا كان متاحا بشكل ضمني، نظرا لعدم وجود قانون يقضي بحظره تماما، وأن السجال في مجلس النواب تركز، عمليا، حول التصريح بمرور مثل هذا النوع من الأسلحة أو حظره تماما، وسيكون انتصار الرأي الأول، الأسبوع المقبل، بمثابة توصية سياسية مهمة لإدارة «ترامب» المقبلة.

ولفتت إلى أن مشروع القانون الجديد أثار امتعاض بعض ممثلي مجلس النواب الأمريكي، ممن حاولوا الدفع بقوة نحو فرض حظر معلن للأسلحة المضادة للطائرات، ولكن تمرير المشروع الجديد أصابهم بخيبة أمل.

وكان «ترامب» قدر صرح مسبقا بأنه يجدر على الولايات المتحدة قطع الدعم العسكري عن المعارضة السورية المسلحة، وذلك في مقابلة أجرتها معه صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.

واعتبر «ترامب» أن الفصائل التي تقاتل «بشار الأسد» مجهولة بالنسبة لواشنطن، وفيما هي تعمل على قتال النظام بدعم من الولايات المتحدة ستصبح واشنطن في مواجهة مباشرة مع روسيا التي لن تتخلى عن «الأسد»، بحسب تعبيره.

وأضاف «ترامب» أن الولايات المتحدة تقاتل النظام السوري، بينما هو يقاتل «الدولة الإسلامية»، في الوقت الذي يجب أن تكون الأولوية لقتال التنظيم، على حد قوله.

وأضاف أنه في حال هاجمت الولايات المتحدة «الأسد» فهذا يعني في النهاية أن واشنطن نقاتل روسيا.

يذكر أن المعارضة السورية بعث برسالة تهنئة إلى «ترامب»، بعيد فوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربة فيها عن أملها في مساعدته لوقف الحرب المستمرة في سوريا منذ 5 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

سوريا الولايات المتحدة روسيا دونالد ترامب المعارضة بشار الاسد الدولة الإسلامية