بعد ثلاثي الإخوان.. «الداخلية المصرية» تعلن تصفية طالب بـ«أبوزعبل»

الأربعاء 7 ديسمبر 2016 05:12 ص

قالت السلطات الأمنية في مصر، إنها قامت بتصفية متهم هارب بمنطقة «أبوزعبل» بمحافظة القليوبية، شمال البلاد.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، اليوم الأربعاء، أن «معلومات لجهاز الأمن الوطنى تفيد باتخاذ الهارب مصطفى سيد علي الغزالى واسمه الحركي (عبدالله عزم)، مواليد 2/6/ 1995، والمقيم بعزبة الرمل بقرية أبو زعبل مركز الخانكة بالقليوبية، إحدى الشقق الكائنة بمنطقة أبو زعبل وكرا للاختباء».

وأضافت، « حال استشعار المذكور باقتراب القوات الأمنية منه بادرهم بإطلاق أعيرة نارية اتجاههم مما دفعها للتعامل معها، وأسفر ذلك عن مصرعه والعثور على بندقية آلية وكمية من الطلقات»، بحسب «البوابة نيوز» المقربة من أجهزة أمنية في البلاد.

وفي العادة توجه السلطات الأمنية في مصر، لمن تتم تصفيتهم دون محاكمة، اتهامات بالتخطيط لتنفيذ سلسلة من الحوادث الإرهابية، وتبادل إطلاق النار مع قوات الأمن.

وأمس، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مقتل 3 شباب خلال مداهمة أمنية لعقار جنوبي البلاد عقب استئذان نيابة أمن الدولة العليا (هيئة تحقيق عليا)، متهمة الأشخاص الثلاثة بانتمائهم لجماعة الإخوان.

الشباب هم «علاء رجب أحمد عويس» (مختفي قسريا منذ سبتمبر/أيلول الماضي بعد القبض عليه من إحدي شوارع القاهرة) و«عبدالرحمن جمال (طالب بالفرقة الثانية بكلية العلوم ومختفي قسريا من يوم 25 أغسطس/آب بعد القبض عليه أثناء الذهاب لعمله بمدينة 6 أكتوبر حيث كان يعمل بمعمل للتحاليل بدوام جزئي) و«محمد سيد حسين زكي» (مختفي قسريا منذ 11 أكتوبر/ تشرين أول الماضي)، بحسب شبكة «رصد».

وكذبت جماعة الإخوان المسلمين، وزارة الداخلية المصرية، في ملابسات «اغتيال» 3 من شبابها «المختفين قسريا»، والتي قالت الشرطة إنهم قتلوا «أثناء تبادل إطلاق نار» جنوبي البلاد.

واتهمت الجماعة في بيان لها، الشرطة المصرية، بقتل الشباب الثلاثة، وقالت: «الشباب الثلاثة تم اعتقالهم قسريا منذ نحو شهرين، حسب ما أوردته أخبار عدة نشرتها مواقع إخبارية وحقوقية، وحسب شكاوى وتلغرافات رسمية قدمها أهالي الشهداء الثلاثة، تفيد باختفائهم منذ ذلك التاريخ، ما يعني أنه قد تم اغتيالهم داخل السجون».

وتابع البيان: «هذه جريمة جديدة تضاف إلى السجل الدموي لداخلية الانقلاب».

وتفشت ظاهرة الاختفاء القسري في مصر بعد الانقلاب العسكري في يوليو/ تموز 2013، حيث تعرض أكثر من 65 ألف مواطن مصري للاعتقال بصورة تعسفية على خلفية آرائهم السياسية المعارضة للسلطات تعرض أغلبهم للاختفاء القسري لمدد تزيد عن الـ 24 ساعة، بحسب «المنظمة العربية لحقوق الإنسان».

وتقول منظمات حقوقية محلية ودولية إن «مئات من الأشخاص تعرضوا للاختفاء القسري بمصر»، في مقابل تشكيك حكومي مستمر للظاهرة وأعدادها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الداخلية المصرية حسم الإخوان التصفية الجسدية الاختفاء القسري في مصر