«السيسي»: انتحاري فجر نفسه بالكنيسة واعتقلنا 4 بينهم امرأة على صلة بالحادث

الاثنين 12 ديسمبر 2016 11:12 ص

كشف الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، أن منفذ تفجير الكنسة البطرسية تم أمس عن طريق شاب يحمل حزاما ناسفا.

وقال «السيسي» في كلمته للأقباط، الإثنين، خلال مشاركته في تشييع جثامين الضحايا، إن مرتكب التفجير شاب يبلغ من العمر 22 عاما، ويدعى «محمود شفيق محمد مصطفى».

وأضاف: «تم القبض على  4 أشخاص على صلة بالهجوم بينهم امرأة، وجاري البحث عن متورطين إثنين آخرين في الهجوم».

وتابع موجها حديثه إلى البابا «تواضروس الثاني» بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية: «أنا لا أعزي المسيحيين فقط، ولكن نعزي أنفسنا كلنا».

واستطرد: «طول الليل بيجمعوا جثة من فجّر نفسه بحزام ناسف ومفيش شنطة متفجرات ولا حاجة».

وشدد «السيسي»، خلال كلمته بالقول: «لازم تكونوا عارفين كويس أوي، إن إحنا مش هنسيب تارنا حتى بعد ما قبضنا عليهم، لازم نتحرك بشكل أكبر من كده».

ودعا الحكومة والبرلمان التحرك بشكل حاسم، وتعديل القوانين، حتى يتمكنوا من محاسبة المتورطين.

وأرجع «السيسي» تفجير الكنيسة البطرسية، إلى ما أسماه أن «المصريين حيورهم، لأن الأسعار غالية مافيش فايدة والناس ماخرجتش، وقالوا إنتوا مش عايزين تتحركوا.. لا نحركم إحنا».

وقال موجها حديثه للشعب المصري: «لن نتوانى عن كل من يستهدف المساس بأمننا.. فيه كلام كتير إحنا مابنقولهوش، إنتوا ماتعرفوش حجم النجاح اللي إحنا محققينه في مواجهة الإرهاب».

وأضاف: «أنا لو عايز أريحكم هعمل حاجات كتير».

وتابع أن «ما حدث لن يستطيع إحباط المصريين، وطول ما إحنا مع بعض، إحنا أهل خير مش أهل شر، وأهل تعمير، مش أهل خراب».

ونظم صباح اليوم، قداس الجنازة على الضحايا بكنيسة السيدة العذراء مريم بمدينة نصر، وترأس القداس البابا «تواضروس الثاني» وعدد من الأساقفة وكبار رجال الكنيسة، بحسب ما بثه التلفزيون المصري.

ومنعت الكنيسة الأرثوذكسية، التليفزيون الرسمي للدولة، والقنوات الخاصة المصرية من نقل صلاة القداس على قتلى تفجير الكاتدرائية، فيما لجأت القنوات إلى النقل من قنوات قبطية بينها «me sat».

وفرضت قوات الأمن كردونا حول الكنيسة كما أغلقت كل الشوارع المؤدية لها، ومنعت دخول أي شخص باستثناء أهالي الضحايا الذين حملوا دعوات من الكنيسة.

وقتل 25 شخصا على الأقل وأصيب العشرات في انفجار وقع بقاعة الصلاة في الكنيسة «البطرسية» الملاصقة للكاتدرائية المرقسية بحي العباسية أثناء صلاة قداس الأحد.

  كلمات مفتاحية

كنيسة السيسي جنازة تفجير انتحاري

«الداخلية» المصرية تتهم «الإخوان» بالوقوف وراء تفجير الكنيسة

عن استهداف الكنيستين بمصر وهجمات أخرى