«ترامب» يختار «تيلرسون» رئيس «إكسون موبيل» وصديق «بوتين» وزيرا للخارجية

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 05:12 ص

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، الرئيس التنفيذي لشركة «إكسون موبيل»، «ريكس تيلرسون»، وزيرا للخارجية في إدارته المقبلة، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام محلية نقلا عن مسؤولين في الفريق الانتقالي لـ«ترامب».

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن «ترامب» استبعد مخاوف بأن «تيلرسون» (64 عاما) لديه علاقة صداقة قوية مع الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين».

وكانت عدة أسماء قد ترددت في وقت سابق لشغل هذا المنصب، بما في ذلك مرشح الرئاسة الأسبق «ميت رومني» و«عمدة نيويورك» السابق «رودي جيولياني».

وقال «ترامب» في تغريدة له عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي في وقت سابق إنه سيعلن عن اختياره لهذا المنصب صباح الثلاثاء، دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية، لكنه أشار إلى أنه يميل نحو «تيلرسون» في مقابلة مع شبكة «فوكس نيوز» يوم الأحد.

من جانبه، قال «رومني» في رسالة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن محادثاته مع «ترامب» حول هذا المنصب كانت «ممتعة ومفيدة».

وأضاف: «لدي آمال كبيرة للغاية بأن تقود الإدارة الجديدة البلاد إلى مزيد من القوة والرفاهية والسلام».

ولم يتقلد «تيلرسون» أي مناصب حكومية سابقة، ولا يملك خبرة دبلوماسية، وليس لديه أي مواقف من السياسة الخارجية لبلاده، ولكنه يمتلك علاقات جيدة مع رؤساء دول ويرتبط معهم بصفقات متعلقة بشركته التي يديرها في أكثر من خمسين بلدا.

وربط «تيلرسون» علاقة وثيقة بالرئيس «فلاديمير بوتين» وقد قلده الكرملين 2013 وسام الشرف للصداقة.

وقال «ترامب» عنه: «هو أكثر من رجل أعمال، هو لاعب من الطراز العالمي» وعن علاقة تيلرسون الوثيقة بروسيا علق ترامب: «بالنسبة لي، هذه ميزة جيدة أن يعرف أغلب رؤوساء العالم، ويعرفهم جيداً، لديه صفقات ضخمة مع روسيا، صفقات ضخمه لشركته وليس له شخصيا».

ولاقى طرح «ترامب» اسم «تيلرسون» انتقادات من بعض أعضاء الحزب الجمهوري لارتباطه بعلاقات مع روسيا وقال «جون ماكين» في مقابلة مع قناة إن بي سي: «نحن قلقون من علاقة تيلرسون بروسيا وقد لا ندعمه في جلسة الاستماع الخاصة في مجلس النواب».

وفاز المرشح الجمهوري، «ترامب»، برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح «كلينتون»، بحسب نتائج أولية.

ومن المتوقع أن يصوت المجمع الانتخابي رسميا لانتخاب رئيس الولايات المتحدة في 19 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ويقر «الكونغرس» الأمريكي نتائج التصويت في 6 يناير/ كانون الثاني العام المقبل.

المصدر | الخليج الجديد+ د ب أ

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية ترامب ريكس تيلرسون