«البنتاغون»: حلب شغلت قوات النظام السوري عن تدمر ففرت تاركة عتادا للدولة الإسلامية

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 05:12 ص

أكد البنتاغون الثلاثاء أن قوات النظام السوري فرت من مدينة تدمر الأثرية سريعا جدا تاركة خلفها عتادا عسكريا غنمه مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية.

والأحد استعاد مقاتلو التنظيم السيطرة على المدينة الاثرية الواقعة في وسط سوريا إثر هجوم مفاجئ مكنهم من أن يسطروا للمرة الثانية على المدينة الاثرية بعد تسعة أشهر على طردهم منها على أيدي القوات السورية بدعم جوي روسي.

والثلاثاء أعرب المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «جيف ديفيس» عن اسفه لأن قوات النظام غادرت المدينة الاثرية «سريعا جدا»، مشيرا إلى أن ما جرى يدعم ما يقول البعض من ان «النظام مدعوما من روسيا كان تركيزه منصبا بالكامل على حلب لدرجة انه نسي أن ينظر في المرآة ليرى ما يحدث خلفه».

وأضاف أن الهجوم الذي شنه التنظيم الجهادي كان «على الارجح واحدا من أهم الهجمات المضادة التي رأيناها من جانب تنظيم الدولة الاسلامية».

وأضاف أنه «بالتالي فقد استولى تنظيم الدولة الاسلامية على كل العتاد الذي تركه النظام في المكان. وهذا يمكن ان يشتمل على عربات مصفحة ومدفعية».

وسيطر تنظيم الدولة الاسلامية في آيار/ مايو 2015 على المدينة المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي حيث دمر بعضا من آثارها كليا والبعض الاخر جزئيا، قبل طرده منها في آذار/ مارس الماضي.

والاسبوع الماضي بدأ التنظيم الجهادي هجوما على مواقع لقوات النظام السوري في محافظة حمص (وسط) وتمكن سريعا من السيطرة على حواجز للجيش وحقول نفط وغاز وصولا الى مشارف مدينة تدمر الاثرية الواقعة في ريف حمص الشرقي.

وتمكن التنظيم من الدخول إلى المدينة لفترة وجيزة السبت قبل أن تشن الطائرات الروسية غارات مكثفة عليه وتجبره على الانسحاب بعد ساعات.

ولكن رغم الغارات ووصول تعزيزات للجيش السوري، سيطر التنظيم المتطرف على المدينة فجر الاحد، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ووكالة «أعماق» المرتبطة بالتنظيم.

وكان الكرملين أعرب الاثنين عن اسفه لغياب التعاون من قبل الولايات المتحدة في التصدي لتنظيم الدولة الاسلامية الذي استعاد الاحد السيطرة على مدينة تدمر الاثرية في سوريا.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

حلب تدمر الدولة الإسلامية النظام السوري