رئيس الشورى السعودي: قانون «جاستا» يهدد القانون الدولي

الأربعاء 14 ديسمبر 2016 10:12 ص

أكد رئيس مجلس الشورى السعودي «عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ»، أن «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف باسم «جاستا» يعد «تهديداً واضحاً وصريحاً للمبادئ الثابتة في القانون الدولي».

جاء هذا في كلمته التي ألقاها بحضور عاهل البلاد الملك «سلمان بن عبدالعزيز» خلال افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة السابعة لمجلس الشورى وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرياض، الأربعاء.

وفي إطار حديثه عن جهود المجلس، تحدث «آل الشيخ» عن الدور الذي قام به لمواجهة قانون «جاستا».

وبين أن المجلس «عمل من خلال مشاركاته في المحافل البرلمانية المختلفة وعبر قنوات عدة على إيضاح خطورة القانون الصادر من الكونغرس الأمريكي وما يشكله من تهديد واضح وصريح للمبادئ الثابتة في القانون الدولي».

وأشار إلى أن القانون «يتعارض مع أسس ومبادئ العلاقات الدولية ويتنافى مع قواعد القانون الدولي خاصة مبدأ الحصانة السيادية التي تتمتع بها جميع الدول».

وأبطل الكونغرس، في سبتمبر/أيلول 2016، حق النقض «الفيتو»، الذي استخدمه الرئيس «باراك أوباما» ضد مشروع قانون يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة، بمقاضاة دول ينتمي إليها منفذو هذه الهجمات، وغالبيتهم من السعودية.

وانتقدت السعودية هذا القانون، محذرة من عواقب وخيمة وتداعيات على علاقتها مع واشنطن، حيث ترفض المملكة تحميلها مسؤولية اشتراك عدد من مواطنيها (15 من أصل 19) في هجمات سبتمبر/ أيلول.

وهددت الرياض بسحب احتياطات مالية واستثمارات بمليارات الدولارات من الولايات المتحدة في حال إقرار مشروع القانون.

وأول الشهر الجاري، قال اثنان من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، إنهما يرغبان في تعديل قانون «جاستا» الذي يسمح برفع دعاوى قضائية ضد المملكة العربية السعودية بسبب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2011، وذلك لتضييق نطاق الدعاوى القضائية المحتملة.

وقال «لينزي جراهام» و«جون مكين» وهما اثنان من زعماء السياسة الخارجية بالكونغرس ومن الحزب الجمهوري إنهما سيقدمان تعديلا على القانون حتى لا يمكن مقاضاة حكومة إلا إذا كانت تتعامل «عن عمد» مع منظمة إرهابية.

وأوضح «جراهام» في كلمة أمام مجلس الشيوخ «كل ما نقوله لأي حليف للولايات المتحدة هو أنه لا يمكن مقاضاتك في الولايات المتحدة عن عمل يتعلق بالإرهاب ما لم تشارك فيه عن علم وإن نفس الشيء ينطبق علينا في بلدكم».

يأتي ذلك بعد أيام من دعوة رؤساء برلمانات الدول الخليجية، الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب» إلى تجديد استخدام «الفيتو» ضد «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب»، المعروف باسم «جاستا».

المصدر | الأناضول + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جاستا السعودية الشورى السعودي