مصر.. 274 حكما ببطلان قرارات التحفظ على أملاك جماعة «الإخوان»

الجمعة 16 ديسمبر 2016 06:12 ص

قال مصدر قضائى في مصر، إن «نحو 274 حكما من محكمة القضاء الإدارى صدرت لصالح أنصار جماعة الإخوان المسلمين تقضى ببطلان قرارات التحفظ على أموال وأملاك أفراد الجماعة».

وأضاف المصدر، أن لجنة حصر وإدارة أملاك جماعة الإخوان برئاسة المستشار «محمد ياسر أبوالفتوح» تلقت نحو 274 حكما من محكمة القضاء الإدارى يقضى ببطلان قرارات التحفظ الصادرة عنها، بحسب صحيفة «الشروق».

وأشار المصدر إلى أن المدة الزمنية التى صدرت فيها تلك الأحكام لصالح 274 من الشخصيات والكيانات الإخوانية الصادر تمتد من عام 2014 حتى الوقت الحالى، مضيفا أن من أبرز تلك الأحكام الحكم الصادر لصالح لاعب النادى الأهلى والمنتخب القومى السابق محمد أبوتريكة ببطلان قرار التحفظ على أمواله وممتلكاته الصادر فى أبريل/نيسان من العام 2015.

وأكد المصدر، أن اللجنة نفذت صحيح القانون بالاستشكال على تلك الأحكام ولم تصدر بشأنها أحكام باتة حتى الوقت الحالى.

وأكد المصدر أن اللجنة تترقب صدور حكم من المحكمة الدستورية العليا؛ للفصل فى المنازعة القائمة بين محكمة القضاء الإدارى من جهة ومحكمة الأمور المستعجلة من جهة أخرى وتحديد الجهة المختصة بالنظر فى الدعاوى المرفوعة بشأن بطلان قرارات التحفظ على الأموال والمحدد لها 14 يناير/كانون ثان المقبل وبناء عليه فإن اللجنة ستلتزم بما تقره «الدستورية العليا» فى هذا الأمر.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة قضت بحظر أنشطة جماعة الإخوان ومصادرة أموالها فى سبتمبر/آيلول من العام 2013.

كانت لجنة حصر أموال الإخوان أصدرت قرارا، في أبريل/ نيسان 2015، بالتحفظ على أموال «أبو تريكة» وشركته السياحية وعزله من مجلس إدارة شركة كان يمتلكها تنفيذا لحكم قضائي بالتحفظ على الشركة، وقالت إن «الشريك الثاني يدعي أنس محمد عمر القاضي، وهو أحد عناصر جماعة الإخوان ومحبوس».

وبحسب السلطات المصرية، تأسست الشركة المذكورة في عهد الرئيس المنتخب «محمد مرسي» الذي تم الانقلاب عليه في يوليو/ تموز 2013، وقامت بتمويل اعتصام رابعة العدوية وعمليات وصفتها السلطات بالإرهابية ضد الجيش والشرطة.

وتشكلت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة وجمعية الإخوان بقرار من وزير العدل على ضوء الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة في سبتمبر/ أيلول 2013، والذي تضمن حظر أنشطة تنظيم الإخوان في مصر، وجماعة الإخوان المنبثقة عنه وجمعية الإخوان المسلمين وأي مؤسسة متفرعة منها أو تابعة إليها أو منشأة بأموالها أو تتلقى منها أي نوع من أنواع الدعم.

  كلمات مفتاحية

محمد أبو تريكة الإخوان حصر أموال الإخوان القضاء الإداري المستشار محمد ياسر أبوالفتوح

مصر.. التحفظ على أموال «بيزنس نيوز» بدعوى الانتماء لـ«الإخوان»

«أبو تريكة» عقب إلغاء قرار التحفظ على أمواله: عشت أياما صعبة

لجنة حصر أموال إخوان مصر: التحفظ على 695 مليون دولار للجماعة خلال عامين

التحفظ على أموال رئيس شركة جهينة في مصر لصلات مزعومة بالإخوان

بعد «أبو تريكة».. بلاغ للنائب العام بالتحفظ على أموال 15 لاعبا مناهضا للانقلاب

التحفظ على 20 شركة وأموال 14 شخصا من «إخوان مصر»

محكمة مصرية تغلق باب التظلم أمام 1589 صودرت أموالهم

مصر.. قرار بنقل أموال وممتلكات 69 معارضا إلى خزينة الدولة