«ترامب» يربط هجوم برلين بـ«إرهابيين إسلاميين»

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 06:12 ص

ندد الرئيس الأمريكي المنتخب «دونالد ترامب»، أمس الاثنين، بهجوم على سوق لعيد الميلاد في العاصمة الألمانية برلين، قتل فيه 6 أشخاص وأصيب العشرات، وربط الهجوم بـ«إرهابيين إسلاميين»، وذلك قبل أن تحدد الشرطة الألمانية المسؤول عنه.

وقال «ترامب» في بيان: «إن تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الإرهابيين الإسلاميين يواصلون ذبح المسيحيين في مجتمعاتهم ودور عباداتهم في إطار جهادهم العالمي».

وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «الهجوم- إلى جانب هجمات في تركيا وسويسرا- يظهر أن الوضع يزداد سوءا، يجب على العالم المتحضر أن يغير تفكيره!».

جاء ذلك في فيما أعلنت السفارة الأمريكية في العاصمة التركية أنقرة أنها ستغلق أبوابها، اليوم الثلاثاء، وكذلك قنصليتيها في إسطنبول وأضنة بعد إطلاق نار أمام السفارة، وبعد حادثة إطلاق نار في أنقرة، قتل على إثرها السفير الروسي لدى تركيا «أندريه كارلوف».

وقال بيان على «تويتر»، لقسم الأمن التابع لإدارة مرافق الدولة في الخارج، في وزارة الخارجية الأمريكية: «يتم إغلاق السفارة في الوقت الراهن بسبب حادث إطلاق النار الذي وقع في مكان قريب، ونحث المواطنين الأمريكيين على الامتناع عن زيارة السفارة».

وأشار البيان أن حادث إطلاق النار الذي حدث، أمس  الاثنين، جرى في مكان قريب للغاية من مبنى السفارة الأمريكية في أنقرة.

يذكر أن الخارجية الأمريكية كانت قد أعلنت أن قوات الأمن التركية اعتقلت شخصا أطلق النار أمام سفارة واشنطن في أنقرة، وأن هذا الحادث لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى.

من جانبها، أفادت وكالة الأناضول بأن المعتقل أطلق 8 أو 9 رصاصات في الهواء قبل إلقاء القبض عليه من قبل أفراد الأمن.

إلى ذلك، أعلنت الشرطة الألمانية أنها عثرت على جثة بولندي داخل الشاحنة التي اقتحمت سوقا بمناسبة عيد الميلاد في العاصمة برلين، مساء أمس الاثنين، مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة خمسين آخرين بجروح.

وقالت الشرطة في تغريدة على «تويتر» إن الرجل الذي عثر عليه في الشاحنة هو مواطن بولندي، مشيرة إلى أنها أحصته في عداد القتلى الذين خلفهم الهجوم.

وأكدت السلطات أنها اعتقلت مشتبها به يرجح أنه سائق الشاحنة الذي نفذ عملية الدعس، لكنها لم تعلن عن هويته ولا كشفت عن جنسيته أو انتمائه.

وكان مالك الشاحنة البولندي قال لمحطة تلفزيونية إن السائق من أقاربه، وقد تعذر التواصل معه منذ مساء أمس الاثنين، وأقسم بأنه غير مسؤول عن الهجوم.

وقالت «وكالة الصحافة الفرنسية» إنه يرجح أن يكون القتيل البولندي هو سائق الشاحنة الأصلي، وإنه تعرض للخطف على يد المهاجم الذي دعس المارة قبل أن يعتقل.

وكان وزير الداخلية الألماني «توماس دي ميزيير» قال إن هناك أسبابا عدة للاعتقاد بأن عملية الدعس هي اعتداء، مضيفا: «لقد تم اعتقال مشتبه به، وهناك الكثير من الأسباب للاعتقاد بأنه سائق الشاحنة الذي نفذ هذه العملية».

ونقلت وسائل إعلام ألمانية عن الشرطة في مسرح الحدث قولها إن المؤشرات الأولية تدل على أن الحادث ليس عرضيا بل هو هجوم متعمد.

  كلمات مفتاحية

الولايات المتحدة تركيا ألمانيا برلين هجوم الدولة الإسلامية دونالد ترامب

«نيكي هالي»: ترامب لم يعد يدعم فكرة تسجيل المسلمين