حبس الكويتي العائد من سوريا «أبو تراب» 5 سنوات.. وبراءة والدته

الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 07:12 ص

قضت محكمة الجنايات الكويتية، اليوم الثلاثاء، بحبس المواطن العائد من سوريا «عمر العصيمي» والملقب بـ«أبو تراب» 5 سنوات، فيما برأت والدته «حصة عبد الله» من تهمة الانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية».

وكان «أبو تراب» اعترف في وقت سابق أمام المحكمة بذهابه إلى سوريا وقيامه ببيع النفط مع «الدولة الإسلامية»، لكنه ندم وعاد، وفق صحيفة الجريدة» الكويتية.

وفي وقت سابق، أوضحت السلطات الكويتية أن «العصيمي»، المتزوج من سيدة سورية وله منها طفل، كان متعاونا معها واعترف أنه احتل موقعا بارزا فيما يسمى بـ«الدولة الإسلامية» في العراق والشام.

وأشار تقرير سابق لصحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية، نقلا عن السلطات الكويتية، إلى أن «العصيمي» قد أجرى لقاءات مع مسؤولين سوريين بارزين وآخرين في المخابرات الإيرانية، وأنه امتلك علاقة جيدة مع النظام في سوريا الذي اشترى نفطا من التنظيم.

وحسب التقرير، تقول السلطات الكويتية إن «العصيمي» اتهم والدته «حصة»، 52 عاما، بدفعه إلى التطرف مع أخيه «عبدالله»، الذي ذهب إلى سوريا في عام 2013 لكنه قتل في العراق في العام نفسه، وهو بعمر 19 عاما.

وأكد «أبو تراب» خلال التحقيق معه في الكويت أن تنظيم «الدولة الإسلامية» على علاقة جيدة بالنظام السوري والاستخبارات الإيرانية، مبينا أنه حضر شخصيا اجتماعات تنسيقية بين «الدولة الإسلامية» وجهات تمثل نظام دمشق ومخابرات طهران.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية أعلنت في 5 يوليو/تموز 2015 القبض على «عمر» (مواليد 1988) وأحضرته من الخارج، مع والدته المواطنة (مواليد 1964)، إلى جانب طفله، الذي أنجبه في محافظة الرقة من زوجته السورية.

وذكر بيانها حينئذ أن المتهم اعترف بانضمامه مع والدته إلى «الدولة الإسلامية»، بعد تحريض منها، مبينا أنها دفعت أولا بابنها الأصغر «عبدالله» (مواليد 1991) لينضم إلى التنظيم، حتى قتل في إحدى معاركه بالعراق، وعقب ذلك بادر أخوه (المتهم الحالي) إلى قطع دراسته في بريطانيا، التي كان يدرس بها هندسة البترول، متوجها مع أمه إلى التنظيم في الرقة، ليختار هناك مسؤولا عن تشغيل حقول النفط والغاز، مع اشتغال والدته بالتدريس لزوجات وأبناء أعضاء التنطيم وتحفيزهم نفسيا وفكريا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

أبو تراب سوريا الكويت محكمة